أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.

111 - المسجد الأموي بدمشق


يعود تاريخ المسجد الأموي في سورية إلى 1200 سنة قبل الميلاد حيث كان هذا المكان معبدا للإله حدد الأراني إله الخصب والرعد والمطر وعندما دخل الرومان إلى دمشق أقاموا فيه معبدا للإله جوبيتر وما زالت أطلاله باقية من منطقة سوق الحريم وحتى منطقة القيمرية وعندما دخلت روما في المسيحية أقيم في المنطقة الغربية الشمالية من مكان المعبد كنيسة يوحنا المعمدان ولما دخل المسلمون إلى دمشق جرى اقتسام موقع الكنيسة إلى قسمين القسم الشرقي أصبح للمسلمين والقسم الغربي للمسيحين وعندما تولى الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك سنة 96هـ الموافق 705 م الخلافة أراد أن يبني مسجدا جامعا ليس له مثيل في الشرق ورضي المسيحيون ببيع النصف العائد لهم مقابل كنيسة حنانيا وحقوق أخرى وبدأ الوليد بالبناء فاستفاد من ما هو موجود وحول الموجود إلى شكل إسلامي وكساه وزينه بالفسيفساء والمنمنمات والنقوش وأفضل ما زينت به المساجد في تاريخ الإسلام وفي المسجد الأموي أول مئذنة في الإسلام المسماة مئذنة العروس وله اليوم ثلاث مآذن وأربع أبواب وقبة كبيرة قبة النسر وثلاث قباب في صحنه وأربعة محاريب ومشهد عثمان ومشهد أبوبكر ومشهد الحسين ومشهد عروة ولوحات جدارية ضخمة من الفسيفساء وقاعات ومتحف في داخلة ضريح النبي يحيى علية السلام وبجواره يرقد البطل صلاح الدين الأيوبي وبالقرب منه الكثير من مقامات وأضرحة رجال ومشاهير الإسلام وقد صلى فيه أهم المشاهير في تاريخ الإسلام والفاتحين وعدد كبير من الصحابة والسلاطين والخلفاء والملوك والولاة وأكبر علماء المسلمين وهو أول جامع يدخله أحد باباوات روما عندما زار مدينة دمشق وكان ذلك عام 2001 م عندما قام بزيارته البابا يوحنا بولس الثاني وللجامع تاريخ حافل في كافة العصور قبل الإسلام وفي العصر الإسلامي وجامع بني أمية في دمشق هو أقدم وأجمل وأكمل آبدة إسلامية ما زالت محافظة على أصولها منذ عصر مُنْشِئها الوليد بن عبد الملك الخليفة المصلح الذي حكم الي96 هـ وخلال حكمه كان منصرفًا إلى الإعمار والإنشاء في البلاد الإسلامية وكان بناء الجامع في عاصمة دولته دمشق من أكثر الأمور أهمية ولقد استعان في عمارته بالمعماريين والمزخرفين من أهل الشام وخصص له الكثير من المال وأمر أن يكون أفضل المباني وأفخمها وكان له ذلك فأصبح جامع دمشق الكبير أهم بناء في الدولة الإسلامية وأُقيم المسجد الجامع بدمشق بعد فتح بلاد الشام في الجهة الشرقية الجنوبية من أطلال المعبد الروماني جوبيتر الذي أُنشئ في القرن الأول الميلادي بناء الجامع الأموي الكبير لقد قام الأموين ببناء جامع الأموي وجعله جامعا يليق بعاصمة دولتهم الدولة الأموية فقاموا بتوسعة باحاته وتجميله بالنقوش والفسيفساء والزخارف وزين بأفخم وأجمل الفوانيس وغيرها وكذلك فعلوا في مدن أخرى مثل المدينة المنورة وحلب والقدس وباشر ببناء الجامع الأموي الكبير بدمشق بعد أن اتفق مع أصحاب الكنيسة لإقامة جامع ضخم يليق بعظمة الدولة الإسلامية ويعتمد على التخطيط الذي وضعه الرسول محمد عند بنائه لمسجده الأول في المدينة المنورة وكان هذا المخطط يقوم على تقسيم المسجد إلى بيت الصلاة وإلى فناء مفتوح لقد استبقى الوليد الجزء السفلي من جدار القبلة أعاد الجدران الخارجية والأبواب وأنشأ حرم المسجد مسقوفًا مع القبة والقناطر وصفوف الأعمدة وأنشأ أروقة تحيط صحن الجامع وأقام في أركان الجامع الأربعة صومعة ضخمة ولكن زلزالًا لاحقًا أتى على المنارتين الشماليتين فاستعيض عنها بمنارة في وسط الجدار الشمالي وأصبح للمسجد ثلاث منارات اثنتان في طرفي الجدار الجنوبي وواحدة في منتصف الجدار الشمالي وتسمى مئذنة العروس وفي عهد الإمبراطور الروماني تيودوس الأول 379 م - 395 م تحول المعبد مرة ثانية إلى كنيسة باسم كنيسة القديس يوحنا المعمدان الموجود ضريحه داخل الجامع والمعروف أيضا بالاسم النبي يحيى