أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.

عجائب الدنيا السبع الحديثه

هناك 3 تعليقات:
في عام 2001 قامت مبادرة كان قد بدأها شركة العجائب السبع الجديدة وهى مؤسسة سويسرية لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم من مجموعة مختارة من 200 معلم موجودة تم إعلان واحد وعشرون فائز بالنهائيات في 1 يناير2006 والجدير بالذكر أن مصر لم تكن راضية عن كون المعلم الأصلي الوحيد يدخل في منافسة مع معالم أخرى مثل تمثال الحرية ودار أوبرا سيدني وغيرها من المعالم ودعت المشروع بأنه سخيف ولحل هذه الأزمة تم الإشارة إلى أهرامات الجيزة باسم المرشح الفخري وأعلنت النتائج في 7 يوليو 2007 في استاد بنفيكا في حفل كبير في لشبونة البرتغال.








العماره في تركيا

تركيا تعرف رسميًا بالجمهورية التركية هي دولة تقع في الشرق الأوسط. يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا ومن الشرق أرمينيا وإيران ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية مع قبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا وهي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود وتركيا دولة علمانية ديمقراطية وحدوية وجمهورية دستورية ذات تراث ثقافي قديم أصبحت تركيا متكاملة على نحو متزايد مع الغرب من خلال عضويتها في منظمات مثل مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وفي مجموعة العشرين وبدأت تركيا مفاوضات العضوية الكاملة مع الاتحاد الأوروبي في عام 2005 مع العلم أنها كانت عضوًا منتسبًا السوق الأوروبية المشتركة منذ عام 1963 وفي عام 1995 تم التوصل إلى اتفاق الاتحاد الجمركي وقد عززت تركيا أيضًا علاقات ثقافية وثيقة وسياسية واقتصادية وصناعية مع الشرق الأوسط والدول التركية في آسيا الوسطى والبلدان الأفريقية من خلال عضويتها في منظمات مثل مجلس تركيا والإدارة المشتركة للفنون والثقافة التركية ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التعاون الاقتصادي موقع تركيا على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا جعل منها بلدًا ذات أهمية جيواستراتيجية كبيرة ونظرا لموقعها الاستراتيجي والاقتصاد والقوة العسكرية الكبيرة تعتبر تركيا قوة إقليمية كبرى ويقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرًا على الدول المطلة على البحر الأسود كانت تركيا مركزًا للحكم العثماني حتى عام 1922م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك وجزيرة الأناضول والتي تضم معظم تركيا الحديثة وتعتبر واحدة من أقدم المناطق السكنية في العالم وأقدم مستوطنات سكنية تعود إلى العصر الحجري الحديث ظهرت مستوطنة طروادة في العصر الحجري الحديث واستمرت حتى العصر الحديدي ووصلنا من خلال التاريخ المسجل أن الاناضول قد تحدثت بلغات هندو أوروبية والكارتفيلية والسامية فضلاً عن غيرها من اللغات جاء الحيثيون من الهند الأوروبية إلى الأناضول تدريجيًا من الفترة 2000-1700 ق.م. حين تم تأسيس أول امبراطورية كبرى في المنطقة من قبلهم في القرن الثامن عشر قبل الميلاد وحتى القرن الثالث عشر استعمر الآشوريين أجزاء من جنوب شرق تركيا في وقت يرجع إلى عام 1950 قبل الميلاد حتى عام 612 قبل الميلاد عندما تم غزو الامبراطورية الآشورية من قبل الاسرة الكلدانية في بابل وحكم الفيرجيون آسيا الصغرى بعد انهيار الإمبراطورية الحيثية في القرن الثالث عشر قبل الميلاد وحتى انهيارهم وصعود ليديا في القرن السابع قبل الميلاد أسست العديد من المدن الهامة من هذه المستعمرات مثل ميلتوس وأفسس وسميرنا ازمير حاليا وبيزنطة القسطنطينية التي أصبحت في وقت لاحق اسطنبول سميت أول دولة أنشئت في الأناضول من قبل شعوب المجاورة باسم أرمينيا غزي الأناضول من قبل الامبراطورية الفارسية الأخمينية خلال القرن الخامس والسادس وسقطت لاحقا بيد الإسكندر الأكبر في عام 334 قبل الميلاد بعد ذلك تم تقسيم الأناضول إلى عدد من الممالك الصغيرة الهلنستية هي بيثينيا وكابادوكيا وبرغامس والبنطس والتي استسلمت للجمهورية الرومانية في منتصف القرن الأول قبل الميلاد وفي عام 324 اختار الامبراطور الروماني قسطنطين بيزنطة لتكون العاصمة الجديدة للإمبراطورية الرومانية واطلق عليها اسم روما الجديدة التي أصبح اسمها القسطنطينية لاحقًا وبعد ذلك إسطنبول وبعد سقوط الامبراطورية الرومانية الغربية وأصبحت عاصمة الإمبراطورية البيزنطية الامبراطورية الرومانية الشرقية عقدت في تركيا أغلب المجامع المسكونية بحكم كونها عاصمة الإمبراطورية لعلّ أهمها مجمع نيقية ومجمع أفسس ومجمع خلقيدونية تاخمت الدولة البيزنطيّة حدود الدولة الأموية عند جبال طوروس والتي عُرفت باسم دول الثغور التي تناوب على حكمها الطرفين حتى تمكن السلاجقة من احتلال أواسط الأناضول وتأسيس مملكة مُسلمة فيها كذلك فقد تمكن خلال القرن العاشر البيزنطيون استعادة طوروس واحتلّوا أنطاكية وحلب قرابة القرن خلال الحروب الصليبية تأسست مملكة قونية في جنوب تركيا الحاليّة إلى جانب إمارة أنطاكية وتحالفت الإمبراطورية البيزنطيّة مع الوافدين غير مرّة لعل أشهرها مع مملكة بيت المقدس بهدف احتلال مصر غير أن الحملة فشلت يذكر أن الحملة الصليبية الرابعة قد اتجهت صوب القسطنطينية نفسها واحتلتها عام 1261 غير أن الدولة لم تعمّر طويلاً ورغم إعادة تكوّن الإمبراطوريّة البيزنطيّة في القرن الرابع عشر لم تكن دولة قويّة ولم تكتسب مجددًا مجدها السابق أما داخل تركيا الحالي أيْ الأناضول كان مقسمًا إلى دويلات ومقاطعات إسلاميّة صغيرة متناحرة طوال القرنين الرابع عشر والخامس عشر إلى أن سطع نجم عثمان الأول محاربًا البيزنطيين ومحتلاً مدنًا وحصونًا تحت سيطرتهم ثم قام وخلفاؤه بالاستدارة صوب الممالك الصغيرة المجاورة قاضمًا إياها الواحدة تلو الأخرى مؤسسًا بذلك الدولة العثمانية وتمتلك تركيا ثقافة متنوعة جدا وهي مزيج من عناصر مختلفة من اوغوز الأناضول والعثمانية التي كانت في حد ذاته استمرار كل من اليونانية والرومانية والثقافات الإسلامية والثقافة الغربية والتقاليد والتي بدأت مع تغريب العثمانية والتي لا تزال مستمرة حتى اليوم هذا المزيج بدأ أصلا نتيجة لقاء من الأتراك وثقافتهم مع تلك الشعوب الذين كانوا في طريقهم أثناء هجرتهم من آسيا الوسطى إلى الغرب كما تحولت تركيا بنجاح من الإمبراطورية العثمانية على أساس الدين الإسلامي إلى الدولة القومية الحديثة مع فصل قوي بين الدين والدولة وزيادة في وسائط التعبير الفنية المتبعة خلال السنوات الأولى للجمهورية استثمرت الحكومة كمية كبيرة من الموارد في الفنون الجميلة مثل المتاحف والمسارح ودور الأوبرا والهندسة المعمارية لعبت العوامل التاريخية المختلفة دورا هاما في تحديد هوية تركيا الحديثة الثقافة التركية هي نتاج جهود لتكون تركيا الحديثة دولة غربية مع الحفاظ على القيم التقليدية الدينية والتاريخية والموسيقى التركية والأدب شكل أمثلة رائعة مزيج من هذه التأثيرات الثقافية والتي كانت نتيجة للتفاعل بين الدولة العثمانية والعالم الإسلامي جنبا إلى جنب مع أوروبا مما يسهم في مزيج من التقاليد التركية والإسلامية والأوروبية في الموسيقى والفنون الأدبية التركية في العصر الحديث وكما تأثر الأدب التركي بالفارسي وبالأدب العربي خلال العصر العثماني على الرغم من قرب نهاية الامبراطورية العثمانية وبخاصة بعد فترة التنظيمات وتأثير كل من الشعبية التركية والأوروبية الأدبية ملاحظة في التقاليد على نحو متزايد هو مزيج من درامية التأثيرات الثقافية على سبيل المثال في شكل رموز جديدة من تصادم وتضافر الحضارات الذي صدر في أعمال الكاتب التركي أورهان باموك الحائز على جائزة نوبل للأدب عام 2006 ووفقا للباحثين كوندا للرأي العام أن 70 ٪ من المواطنين لا يقرأون الكتب التركية والعناصر المعمارية التي كانت موجودة في تركيا هي أيضا شواهد على المزيج الفريد من التقاليد التي أثرت على المنطقة على مدى قرون بالإضافة إلى العناصر البيزنطية التقليدية الموجودة في أجزاء عديدة من تركيا والعديد من التحف المعمارية العثمانية في وقت لاحق مع مجموعة رائعة من مزيج من التقاليد المحلية والإسلامية هي التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء البلد وكذلك في الأراضي السابق العديد من العهد العثماني ويعتبر على نطاق واسع سنان آغا كأعظم مهندس في الفترة الكلاسيكية في العمارة العثمانية منذ القرن 18 تأثرت العمارة التركية على نحو متزايد بالأساليب الغربية ويمكن أن نرى هذا ولا سيما في إسطنبول حيث يتم جنبا إلى جنب مثل المباني والقصور سيراجان بجانب العديد من ناطحات السحاب الحديثة وكلها تمثل تقاليد مختلفة.
الرمز الرسمي للدوله
الخريطه





العمله

العماره في فرنسا

فرنسا رسميا الجمهورية الفرنسية هي دولة أوروبية تقع في أوروبا الغربية والتي تتكون من مجموعة جزر وأراضٍ وراء البحار الواقعة في القارات الأخرى تمتد فرنسا من البحر الأبيض المتوسط إلى القناة الإنجليزية وبحر الشمال ومن نهر الراين إلى المحيط الأطلسي بسبب شكلها فرنسا معروفة من قبل الفرنسيين بالسداسي هي مجاورة للمملكة المتحدة وبلجيكا ولوكسمبورغ وألمانيا وسويسرا وإيطاليا وموناكو وأندورا وإسبانيا تشترك الجمهورية الفرنسية في حدود الأرض أيضاً في الخارج مع البرازيل وسورينام ووجزر الأنتيل الهولندية وفرنسا هي إحدى الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوربي وهي الأكبر مساحة من بينهم وفرنسا أيضاً عضو مؤسس للأمم المتحدة كذلك إحدى الأعضاء الدائمين الخمسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يستخدم حق الفيتو وهي أيضاً إحدى البلدان الثمانية المقرة بالقوى النووية وجاء الاسم فرنسا من فرنكيا القبيلة الجرمانية التي احتلت المنطقة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية وبالتحديد المنطقة حول باريس التي كانت مركز السيادة الملكية الفرنسية وغالبية السكان من الفرنسيين ويعتنقون الديانة المسيحية الكاثوليكية وتحتل بلاد فرنسا الحالية أغلب المساحة التي قامت عليها بلاد غالة ذات الأصول الكلتية أصبحت بلاد غالة بعدها مقاطعة رومانية جاءت القبائل الجرمانية إلى المنطقة حوالي القرن الرابع للميلاد واستقرت إحدى هذه القبائل والمعروفة باسم الفرنجة بالمنطقة ومع زوال الإمبراطورية الرومانية أعطت هذه القبيلة اسمها للبلاد فرنسا فيما بعد وتوحدت المنطقة التي تشملها فرنسا اليوم لأول مرة سنة 486 م وقام الملك كلوفيس الأول بلم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة ضمت المملكة الجديدة قبائل عدة مثل الألامان والبرغنديون والغوط الغربيون بعد الوحدة انشطرت المملكة و التي كانت تسمى بلاد غالة إلى ممالك حكم كل منها أحد أبناء عائلة الميروفنجيين وحاول الأمويون فتحها بقيادة الأمير عبد الرحمن الغافقي أمير الأندلس لكنهم هزموا في معركة بلاط الشهداء ضد شارل مارتل عام 732م منتصف القرن الـثامن للميلاد حلت سلالة الكارولنجيين محل الميروفنجيين وقامت بتوسعة أراض المملكة الفرنكية وأصبحت المملكة الفرنكية إمبراطورية مع تتويج شارلمان قسم شارلمان إمبراطوريته الواسعة في عام 806 بين أولاده الثلاثة بيبين ولويس وشارل ولكن بيبن توفي عام 810 وشارل في عام 811 ولم يبق من هؤلاء الأبناء إلا لويس وكان منهمكاً في العبادة انهماكا بدا معه أنه غير خليق بأن يحكم عالماً مليئاً بالاضطراب والغدر غير أن لويس الأول رغم هذا قد رفع باحتفال مهيب في عام 813 من ملك إلى إمبراطور وبعد موت لويس الأول قسمت المملكة الفرنكية من جديد اثنتان من هذه الممالك عمرتا مملكة فرنكيا الشرقية شكلت ألمانيا فيما بعد ومملكة فرنكيا الغربية والتي شكلت فرنسا عام 842 م قام أحفاد شارلمان بعقد قسم ستراسبورج في شتراسبورغ  تعتبر وثيقة هذا العقد من أقدم الوثائق المكتوبة بلغتين متباينتين التوداسك والرومان آنذاك يعتبر بعض المؤرخين في فرنسا هذه الوثيقة عقد الميلاد الرسمي لبلاد فرنسا وكذلك ألمانيا وحكم الكارولنجيون مملكة الفرنجة حتى سنة 987 م في هذه السنة تم تتويج الدوق هوغ كابيت ملك للبلاد وحلت بذلك سلالة جديدة هي سلالة الكبيسيون قام أحفاد الأخير بتوسيع رقعة الأراضي الملكية وأحكموا دعائم الدولة الجديدة منذ القرن الـ12 م حكمت السلالة الكبيسية فرنسا بطريقة مباشرة أو عن طريق فروع أخرى حتى قيام الثورة الفرنسية سنة 1789 م وبعد الثورة الفرنسية تم إسقاط الملكية وإعلان الجمهورية مع قيام الإمبراطورية الأولى سيطر الفرنسيون على كامل أوروبا تقريبا بددت هذه الجهود قوى الدولة الفرنسية في مواجهة عدوها الأول المملكة المتحدة أثناء عهد الإمبراطورية الثانية عرفت البلاد بداية الثورة صناعية مع حلول الجمهورية الثالثة أصبحت فرنسا تملك إمبراطورية استعمارية واسعة تمتد من إفريقيا إلى آسيا ورغم خروجها منتصرة من الحربين العالميتين الأولى ثم الثانية كلفتها هذه الأخيرة خسائر كبيرة في الأرواح البشرية والموارد الاقتصادية عرفت البلاد فترة نمو كبير خلال الثلاثة عقود التي تلت الحرب ومنذ 1958 م ومع قيام الجمهورية الخامسة أصبح للبلاد نظام رئاسي ديمقراطي الرئيس ينتخب من قبل الشعب ويتمتع بصلاحيات أكبر كان الهدف هو الصمود في وجه العواصف التي عرفتها البلاد من قبل والتي لم يفلح نظام الجمهورية البرلمانية في صدها ومنذ سنوات 1960 سمح تصالح ثم تعاون ألمانيا وفرنسا للدولتين القيام بالدور الأكبر في البناء الأوروبي الجديد عرفت سياسة الدولتين نجاحا مع تأسيس السوق الأوروبية المشتركة اليوم تتزعم فرنسا حركة تريد أن تعطي لأوروبا دورا سياسيا أكبر في العالم ويوجد في فرنسا 1200 متحف وتستقطب مليون زائر سنوياً يستقبل متحف اللوفر ومتحف دورسيه وقصر فيرساي وحدهم ما يقارب 15 مليون زائر سنوياً تمتلك معظم مدن الأقاليم أيضاً متحفاً أو أكثر ومن ناحية أخرى هناك ما يزيد عن 1500 صرح أثري مفتوح للجمهور 8 ملايين زائر سنوياً ويعد برج إيفل من أكثر الأماكن الأثرية التي يتردد عليه الزوار حيث يستقبل 6 ملايين زائر سنوياً وأخيراً هناك حوالي 38 ألف مبنى تحظى بحماية وزارة الثقافة بصفتها معالم تاريخية.
الرمز الرسمي للدوله
الخريطه






العمله

العماره في شرق أسيا


شرق آسيا أو آسيا الشرقية هي منطقة تقع في شرق قارة آسيا جغرافياً تغطي مساحة قدرها 6640000 كم2 أو ما يعادل 15% من المساحة الإجمالية لقارة آسيا شرق آسيا أوآسيا الشرقية العبارة التي تفضل استخدامها الأمم المتحدة كلاهما يصفان منطقة الشرق الأقصى التعبير الذي يصف الموقع الجغرافي للمنطقة بالنسبة لقارة أوروبا
هونج كونج
ماكاو
تايوان
كوريا الشمالية
كوريا الجنوبية
اليابان
منغوليا
نماذج من العماره في دول شرق أسيا

40 - سراديب الموتي بكوم الشقافه

سراديب الموتي بكوم الشقافه بالاسكندريه من عجائب الدنيا الوسطي
مقابر كوم الشقافه الكاتاكومب تقع في حي كرموز بالاسكندريه بالقرب من عمود السواري وقد اكتشفت سنه 1900 ميلاديا بطريق الصدفه عندما سقطت أرجل حمار فوق بئر هذه المقبره بعد أن دام البحث عنها حوالي 12 عام بلاجدوي وتعتبر أكبر المقابر الرومانيه العامه التي عثر عليها وتقع علي حدود الجبانه الغربيه الكبري في الاسكندريه القديمه وهي ترجع الي القرن الثاتي الميلادي وسميت بالكاتاكومب لتشابه التصميم الخاص بها بمقابر أخري موجوده بروما كانت تسمي بالكاتاكومب ويرجع تاريخها الي العصر الروماني وهي تمتاز بأن بها بعض المناظر التي تظهر لنا الخلط بين الفنين المصري واليوناني والروماني وتمثل طراز المقابر السفليه ذات الحجرات المنحوته في الصخر عبر سراديب تحت الأرض وقد صممت بعنايه اذ تكون بئر يدور حوله سلم حلزوني يؤدي الي طبقات المقبره التي تقع علي ثلاث مستويات مختلفه أي تتكون المقبره من ثلاث أدوار تحت الأرض الدور الثالث منها مغمور تمام بالمياه ولايمكن رؤيته منذ أكتشاف المقبره وغرفه الولائم لزوار المقبره يأكلون وهم نائمين اليونانيين علشان بطنهم تأخذ أكبر قدر من الطعام يؤدي المدخل الي مجموعه من السلالم 99 سلمه محفوره حول جسد البئر وكان هذا البئر يستخدم في انزال المومياء وكان يوجد في جسد البئر فتحات جانبيه تستخدم في تنظيم انزال الجثه حتي لا تتهشم اما السلالم التي بين جسم البئر والأرض فتقودنا الي أسفل حيث نصل لممر يوجد علي جانبيه تجويفان وفي أسفل كل تجويف دكه صخريه أما قمه هذا التجويفان فكان علي شكل الصدفه وهما كان مكان لراحه الزوار بعد نزول السلالم من البئر عموما فان هذا الممر القصير يؤدي الي صاله مستديره والتي يوجد في وسطها بئر يؤدي مباشره الي الدور الثالث والبئر كان يستخدم في انزال المومياء ويوجد حول هذا البئر سور صغير يسمي بالطبانه ويوجد فوق سطحه مجموعه من الأعمده وكان يوضع بين الأعمده وعلي سطح السور مجموعه من رؤوس التماثيل الحجريه وهذه الرؤوس الحجريه نقلت حاليا الي المتحف الروماني اليوناني بالاسكندريه ويوجد علي الجانب الأيسر للصاله مدخل يؤدي لحجره مستطيله بها أربع أعمده كان يصل بينهم مصاطب كانت تستخدم كمكان لانضجاع زوار هذه المقبره أثناء تناول الطعام ولهذا فان هذه الغرفه تعرف باسم غرفه الولائم وهذه السلالم تؤدي لصاله مستطيله الشكل يوجد في ثلثها الأخير عمودان ويوجد فوقها قمه مثلثه ويتوسط هذه القمه قرص الشمس رمز لرع في مصر القديمه وعلي جانبيه صقران رمز للاله حورس واذا ذهبنا للمنطقه خلف العمودان نجد تجويفان واحد لليمين وأخر لليسار الأول يحتوي علي تمثال لرجل يقف في الوضع المصري رجله الشمال للامام وفي التجويف الي اليسار يوجد تمثال أخر يمثل سيده واقفه ايضا في الوضع المصري ترتدي فستان طويل مصري الطراز ملتصق بالجسد ولكن تسريحه شعرها من الطراز اليوناني وفي مدخل حجره الدفن الرئيسيه شرفه ذات عمودين وبها ثلاثه توابيت وعلي الحوائط خليط من الرسومات المصريه واليونانيه وعلي جانبي مدخل حجره الدفن في اخر الممر الاتي من الصاله يوجد مستطيلان علي كل جانب يعلوها قرص مستدير وهو بترع الميدوزا الالهه الحاميه للمقبره عند اليونان وشعرها ثعابين ومن ينظر في عينها يتحول لحجر ويحتوي كل مستطيل علي ثعبان موضوع علي مقصوره وهذان الثعبانان للالهان ديونيس اله الخمر عند اليونانين رمز من هيرمس رسول الالهه أو الاله الذي يقود الموتي عند اليونان كما يعتقد بعض العلماء أن الثعبانين رمزا للألهة سرابيس اجانادايمون وايزيس ترموسيس المرضعه علي اي حال فهم رمزا للالهه الخيره الالهه الأصليه لكن في صوره ثعابين وفي مدخل حجره الدفن من الخارج يوجد صف من الثعابين الكوبرا وعلي رأسها قرص الشمس وفي الطابق العلوي ويدلي منه الميت بواسطه حبل حتي يصل الي الطابق الأسفل ثم تحمل الجثه الي مثواها الأخير ويوجد داخل المقبره صاله كاراكالا تتكون من صاله مستطيله الشكل وسطها مائده قرابين ويوجد لهذه الصاله منجلها الخاص وهو عباره عن مجموعه سلالم ولكن هذا المدخل مغلق الان تماما ويوجد مجموعه ضخمه من العظام حول مائده القرابين مما جعلهم يعتقدوا أول الأمر أن هذه العظام في بقايا مذبحه الامبراطور كاراكالا التي أقامها بين شباب الاسكندريه ولكن بالفحص الدقيق لها وجدنا أن العظام جميعها عظام خيول ومع هذا فأن صاله كاراكالا هيه تسميه خاطئه ومع ذلك لصقت بها وبجوار هذه الصاله حجره قامت هيئه الاثار الأن بوضع فترينه زجاجيه بها وهيه تحتوي علي مجموعه العظام التي وجدت حول مائده القرابين بينما نقل باقي العظام الي المتحف اليوناني الروماني بالاسكندريه ويتجلي في هذه المقبره امتزاج الفن الروماني بالفن الفرعوني ولا يتمثل هذا فقط في عماره الجبانه بل في نحتها وتماثيلها ايضا مما يميزها عن سائر المقابر في ارجاء العالم القديم وكما ذكرنا فان التوابيت الثلاثه الموجوده بحجره الدفن الرئيسيه كانت من قطعه واحده اي انها لا تفتح أو تغلق وعلي هذا فان الدفن كان يتم فيها عن طريق كسر الجدار الخلفي للتابوت تم توضع المومياء فيه ثم يعاد بناء هذا الجزء من ظهر التابوت وسماها العرب بكوم الشقافه لأن اليونان يتشائمون من الأطباق التي يأكلوا منها في المقبره فكانوا يكسروها بعد الوجبه الأطباق كانت فخاريه وكان الخدم يلقوها بالخارج فتكونت كومه من الشقفات ولذلك سموها العرب بكوم الشقافه

39 - ضريح موسولوس

ضريح موسولوس في هاليكارناسوس من عجائب الدنيا السبع
اتخذ الملك اليوناني القديم موزول عام 337 قبل الميلاد من مدينة هليكارناسوس عاصمة لمملكته كاريا التي تقع غرب الأناضول تركيا حاليا تمتع هذا الملك بشهرة واسعة في عصره حيث كان ميالا لحياة البذخ و الترف مما دفعه لأن يشيد لنفسه و هو على قيد الحياة ضريحا فخمًا يتناسب مع مكانته والذي سرعان مااعتبر من عجائب الدنيا السبع القديمة لضخامته ونقوشه الباهظة التكاليف وزخارفها التي تتسم بالبذخ و العظمة وأطلق على هذا البناء في ذلك الوقت الموزوليوم وفي العصر الروماني أصبحت كلمة موزوول لفظا عاما يعني أي مقبرة ضخمة حتى أن تلك الكلمة أيضا أصبحت ترجمتها بالعربية في العصر الحالي ضريح حيث يطلق على أي مقبرة ذات تصميمات معمارية ضخمة ويذهب بعض الباحثين إلى الإعتقاد بأن زوجة الملك موزول التي كانت تدعى آرتميس هي التي شيدت لزوجها الضريح بعد وفاته وكان الضريح الذي لم يتبق منه شيء اليوم عبارة عن بناء مستطيل الشكل ارتفاعه الكلي يبلغ حوالي 45 مترا يتكون من ثلاثة أجزاء المستوى السفلي منه عبارة عن قاعة ضخمة من الرخام الأبيض يليه المستوى الثاني الذي يوجد به 36 عمودًا موزعة على جميع أجزاء البناء تحمل تلك الأعمدة سقفا على شكل هرم مدرج تعلوه عربة فاخرة ذات أربعة جياد وما يميز الضريح الأعجوبة هو النقوش البارزة والزخارف المنحوتة والتماثيل المتفاوتة الأحجام على الأعمدة وعلى جميع أركان الضريح التي كانت تحكي قصصا مصورة لبعض المعارك الأسطورية كما يوجد بقاعدته دهليز يؤدي إلى غرفة بها الكثير من الكنوز والتحف الذهبية كذلك كانت رفاة و عظام موزول التي تم حرقها طبقا للطقوس اليونانية ملفوفة في قماش مطرز بالذهب موضوعة داخل تابوت من الرخام الأبيض الفاخر ويوجد الآن مسجد في نفس المنطقة التي كان يوجد بها الضريح علوه 42 مترا ويحتفظ المتحف البريطاني ومدينة بوردوم في تركيا ببعض أجزاء منه

38 - تمثال عملاق رودس

تمثال عملاق رودس
عملاق رودس يعد أحد تلك العجائب القديمة ولم يتبق له أي أثر وتعود قصة بناء التمثال إلى عام 408 قبل الميلاد عندما ارتبط روديانز حاكم جزيرة رودس اليونانية في ذلك الوقت بعلاقات تجارية واقتصادية قوية مع بطليموس الأول سوتر حاكم مصر مما أوغر صدر حاكم مملكة مقدونيا القديمة أنتيجونيدز الذي لم يرق له هذا التحالف فقرر محاصرة الجزيرة بغرض دخولها والاستيلاء عليها إلا أن محاولاته باءت بالفشل فرفع الحصار وعاد إلى بلاده تاركا خلفه ثروة من المعدات العسكرية والحربية التي قام روديانز بعد ذلك بجمعها وبيعها وقرر استخدام المال في بناء تمثال ضخم لإله الشمس هليوس الذي كانوا يعبدونه وقام النحات اليوناني القديم كارس تشاريز بنحت التمثال العملاق وتم صنع قاعدة كبيرة من الرخام الأبيض لوضع هيكل التمثال عليها كما تم تثبيت الأقدام والكاحل أولا ثم بقية أجزاء التمثال وقام العمال بصب السائل البرونزي فوق الهيكل الحجري الذي صنعه النحات واستغرق بناء التمثال حوالي 12 عاما وظل منتصبا في شموخ على مدخل الجزيرة لما يقرب من 200 عام حتى هدم بفعل زلزال مدمر ضرب الجزيرة

37 - بوابه عشتار بالعراق

بوابه عشتار بالعراق
يتذكر بعضنا أن حدائق بابل المعلقة كانت أحدي العجائب السبع في العالم القديم أما عن بابل ذاتها عاصمة ثانية أقدم حضارة على الأرض فلم يكن يعرف عنها إلا أقل القليل حتى عام 1899حينما بدأت بعثة من علماء الآثار المدربين و عمالهم من العرب أعمال الحفر و التنقيب في بقايا المدينة العظيمة قرب نهر الفرات و اليوم بفضل جهود العلماء الذين اهتدوا إلي مفتاح اللغة البابلية و بفضل علماء الأثار أصبح في مقدورنا أن نرسم صورة لما كانت عليه بابل في أوج قوتها ذلك أننا نعرف خطة العمل و يمكننا أن نعيد بناء العجائب في تلك المدينة الأسطورة كما كانت حوالي عام 565 قبل الميلاد وكان المسافر أذا ما أقترب من بابل عن طريق السهل تقع عيناه أول ما تقع علي السقف الذهبي لبرج ضخم يتلألأ في الشمس ثم لا يلبث أن تتبدى له الأسوار العظيمة ترتفع رأسية من بطن السهل قتطوق المدينة التي كان محيطها يبلغ 11 ميلا لقد كانت هذه الأسوار من العرض بحيث يمكن أقتياد مركبة ذات عجلتين يجرها أربعة جياد فوق سطحها و من خلفها كانت المدينة الداخلة و كان يشق هذه المدينة من الشمال إلي الجنوب طريق الموكب أو طريق النصر ففي كل عام كان يقوم في بابل مهرجان العام الجديد أحتفالا بزواج الأله مردوك أو بعل من آلهة الأرض لكي تمنح الخصب للتربة وتوجد بمحصولات طيبة من القمح والكرم والزيتون وكان المللك والكهنة وتماثيل الآلهة في مركباتها الرسمية المشكلة علي صورة القوارب والمزدانة بالذهب واللازورد يمرون علي أمتداد طريق الموكب الذي كان يرتفع نحو 40 قدما فوق مستوي السهل وكان يكسوه بلاط من الرخام بحجم ثلاث أقدام مربعة وكان الطريق بعرض 75 قدما تحف به من الجانبين أسوار عالية أقيمت قواعدها راسخة داخل أطلال مدن سابقة العهد وكانت هذه الأسوار مكسورة بالقرميد المزجج بألوان زاهية براقة مثل اللون الأزرق الزاهي و كانت محلاة بافريز قامت فيه صور أسود شرسة المنظر وثيران وتنانين والمقصودة بها كلها تخويف الشر و أبعاده عن المدينة وعلي الجانب السفلي من كل بلاطة رصفت بها الأرض نقشت هذه العبارة أنا نبوخذ نصر ملك بابل أنني رصفت طريق بابل بالأحجار من أجل موكب الأله الكبير مردوك يا الهي مردوك أمنحنا الحياة الأبدية وكان طريق الموكب يمر من خلال بوابة عشتار ذات المدخل المزدوج و الأبراج الهائلة وهذا المدخل الضخم كان مكسوا بطبقة ملساء زرقاء براقة مزدانة بتسعة صفوف من التنانين و الثيران يبلغ مجموعها 585 وعندما أكتشفت بقايا هذه البوابة كان هناك فيما وعته الذاكرة وقتها 152 من هذه الأشكال الحيوانية ما زالت باقية في موضعها الأصلية كما ظل وقتها قدر كاف من المبني القديم باقيا لكي يبين ما كانت عليه صورته الأصلية وأذا تابع المسافر طريق موكب العام الجديد من خلال بوابة عشتار وجد نفسه في المدينة الداخلية وفيها كانت توجد قصور فخمة و معابد مهيبة يحف بكل منها سياجه الخاص كما كانت توجد شوارع ضيقة بها بيوت مسطحة الأسقف من قرميد أصفروليس لها نوافذ مطلة علي الشوارع وأرضيتها مبنية بالقرميد ولها مورد مائي من ينابيع دائرية وهنا أيضا كان قصر نبوخدنصر بساحته الواسعة وقاعة العرش الفسيحة وعشرات من الغرف الأصغروتحف به أسوار عالية أنتثرت فوقها الأبراج ثم معبد الألهة ننماخ الذي كسي قرميده بالطلاء الأبيض الذي كان يبرق كالرخام في الشمس وقصر ملكي أخر من القرميد الأصفر اللامع مزخرف بالمينا الزرقاء وأرضياته من الحجر الأبيض والأسود وله مدخل تحرسه أسود ضخمة منقوشة وكانت الحدائق المعلقة أروع هذه المشاهد جميعا أن كلمة معلقة تعبير مضلل فأن الحدائق كانت ممتدة علي شكل مزروعة بأشجار السنديان والبلوط الأخضر والصنوبر والدلب والصفصاف والدردار والنخيل والبرتقال والرمان وكان البنيان كله يرتفع 75 قدما وبه سلالم تصعد من مدرج إلي مدرج وكان يظل بليلا منعشا علي مدار السنة بالمياه تضخ اليه من ينبوع أدني من مستوي سطح الأرض ويقال أن نبوخدنصر قد صمم هذه الحدائق كهدية لملكته أميهيا وهي أميرة من ميديا لكيلا توحشها روابي بلادها أذا أقامت في أرض بابل المسطحة وعلي مقربة من قلب المدينة كان يقوم البرج المدرج العظيم يعلوه سقف من ذهب وهو أعلي بناء في بابل كان أسمه أي-تمين-أنج-كي أو معبد مدوك ويحتمل أنه كان برج بابل الأصلي الذي ورد ذكره في العهد القديم وأن كان بعض العلماء يرون أن هذا الأخير كان برج أخر في بيس نمرود وتروي أسطورة من بابل أن الأله مردوك أمر والد نبوخذنصر المسلمي نابويولاسارببناء البرج جاعلا قواعده راسخة في الأرض بينما تتطاول قمته إلي السماء ومن حول البرج في نطاق سياجه الضخم المبرع قامت مساكن الكهنة ومئات من غرف الضيافة للغرباء من زائري المكان المقدس و كذلك الخزائن المحتوية علي الثراء الطائل الذي يجاوز حد التصديق فلقد كانت معابد بابل طائلة الثراء إذ كانت تقتني الممتلكات وتعمل بمثابة المصارف للمواطنين الذين كانوا يدفعون لها الرسوم أنها كانت تزود كانوا يدفعون لها الرسوم بل أنها كانت تزود الملوك بالمال في وقت الرحب ولكن خزائنها المليئة الملوك بالمال في وقت الرحب ولكن خزائنها المليئة بالذهب والفضة كانت تجذب الغزاء الأجانب فكانت تقوم علي حراستها أسوار متينة تدعمها الأبراج وكان البرج نفسه يبلغ أرتفاعه 300 قدم ويزيد رفعا كلما أرتفع إلي القمة في سلسلة من المدرجات وكانت سلالة الثلاثية تؤذي إلي الأماكن المقدسة المكرسة لكبار آلهة بابل وبعد أعمال الحفر و التنقيب في بابل في مستهل هذا القرن أخذ البناءون المحليون كل قرميدة في البرج بقيت في مكانها حتي أنه لم يبق الآن سوي بحيرة مملوءة بالبوص وإلي الجنوب من البرج كان يقوم معبد كبير أخر للأله مردوك يضم تمثثالا مقدسا للأله وعلي مسافة قصيرة إلي الشرق من طريق الموكب كان يقوم معبد أصغر للأله عشتار التي سماها الأنجيل أعشتوريتي وكان طريق الموكب يدور حول الجدار الطويل الشرقي لسياج المعبد ثم يلتف حول البرج ثم ينعطف غربا ويعبر نهر الفرات عن طريق جسر حجري ضخم ويمتد بعد ذلك إلي الأحياء الغربية في المدينة وتخطيط مدينة بابل طريق موكب العام الجديد من بوابة عشتار إلي العشائر الجسروكذلك المباني الرئيسية علي الضفة الشرقية لنهر الفرات وكان نهر الفرات فيما مضي يجري خلال وسط المدينة ويقسمها إلي قسمين شرقي وغربي واليوم فأن كل أطلال مدينة بابل قائمة علي الضفة الشرقية وعلي هذا فمن المرجح أن النهر قد غير مجراه بوابة عشتار-أسوار تحيط بالقصر الملكي-قاعة العرش-الحدائق المعلقة-معبد ننماخ-معبد عشتار-سوق-برج أي-تمنين-أنخ -كي المرجح أنه برج بابل-معبد مردوك-جسر فوق نهر الفرات والمدينة السومرية في أثناء لحفريات التي كا ن يقوم بها عالم الأثار و الحفريات سير ليوناردو وولي بمدينة أورالمدينة السومرية القديمة التي ولد بها سيدنا أبراهيم الخليل وفق الرجل في عامة الثاني من الحفرات التي كان يجريها بتلك المدينة إلي أكتشاف هام فقد كان هو و زملاؤه يواصلون أعمال التنيقيب والحفر بقصر الكاهنة الكبيرة المعينة بخدمة إله القمر نانارالأله النصير لأور وقد أهتدوا إلي غرفة بالقصر ملأي بالألواح المصنوعة من الطين الخزفي و التي كانت مخصصة لتعليم الكتابة وكان يبدو بوضوح أن الغرفة كانت جزءا من مدرسة للصبيان ملحقة بالمعبد كما وجد علماء الآثار القديمة في الغرفة التالية ألواحا أكثر عدادا وجانبا من تمثال وحجرا مما يستعمل في إقامة الحدود و أشياء أخري وكلها ملقاة علي أرضية مصوفة بالطوب الأحمر الذي كان معدا للتداول في القرن السادس قبل الميلاد وكانت هذه الأشياء أقدم من المادة المرصوفة بها هذه الأرضية بفترة تتراوح بين 700 و1600 سنة ومن الصعب القول بأن هذه الأشياء التاريخية أجتمع بعضها إلي جانب بعض مصادفة كذلك وجدت بعد ذلك أسطوانة خزفية صغيرة مسجل بها أربع أعمدة من الكتابة تقرأ علي النحو الأتي هذه الأشياء عبارة عن نسخ طبق الأصل من الطوب الأحمر عثر عليها في خرائب أور و هي من عمل بيرسن ملك أورالتي وجدها حاكم المدينة بينما كان يبحث عن نوع المادة الأرضية التي بني بها المعبد و التي رأيتها و سجلتها لتكون مثار دهشة الناظرين وكان بيرسن ملكا لأور في سنة 2000 قبل الميلاد وكانت الغرفة بمثابة متحف للعاديات المحلية وأعتبرت الأسطوانة الخرفية الشبيهة بالطبلة أول حفر عملي للمدينة في سنة 600 قبل الميلاد وهذه القصة ترسم لنا فكرة ما عن آثار المدينة السومرية

36 - تمثال زيوس

تمثال زيوس احدي عجائب الدنيا السبع
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال و تقدير الشعب الإغريقي و ذلك للقوة و البطولة التي تمتع بها بحسب ما جاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة الجبابرة و هما كرونوس و ريا بينما كان اخوته بوزيدون هيرا والتي تزوجها فيما بعد وديمتر وهيسيتا في عداد الأموات لأن أباهم كرونوس ابتلعهم فور ولادتهم ماعدا زيوس الذي استطاعت أمه انقاذه عندما خبأته في جزيرة كريت التي نشأ و ترعرع بها وعندما كبر أجبر والده كرونوس على إرجاع اخوته الذين ابتلعهم و عندما فعل الأب ذلك اتحد الإخوة جميعا بزعامة زيوس للإنتقام من الأب الذي تحالف مع آلهة آخرين استطاع زيوس و إخوته تحقيق النصر و القضاء على الجبابرة و أصبح ملكا على السماء و صاحب الفضلية و الكلمة العليا بين جميع الآلهة وتخليدًا و تمجيدًا لذلك الإله قرر مجلس الأولمبيا بناء تمثال ضخم للإله زيوس عام 438 قبل الميلاد حيث عهد للنحات اليوناني الشهير فيدياس بنحت التمثال الذي بلغ ارتفاعه فوق القاعدة أكثر من 13 مترا بينما بلغ ارتفاع القاعدة حوالي 6 أمتار وتم صنع الجسد من العاج بينما صنعت العباءة التي يرتديها زيوس في التمثال من الذهب الخالص أما القاعدة فكانت من الرخام الأسود و تعد الأثر الوحيد المتبقي من أجزاء التمثال ويعتبر زيوس هوالاله اليوناني المقابل للاله جوبيتر عند الرومان ويقال ان التمثال استغرق تسع سنوات للانتهاء منه ويقع في اولمبيا وسط منطقه اليا اواليس القديمه في الجزء الغربي من مقاطعه موريا علي بعد 150 كليو غرب اثينا باعتبارها منطقه مقدسه

35 - هيكل أرتميس

هيكل أرتميس
هيكل آرتميس هو معبد الإلهة اليونانية آرتميس أو من كانت تدعى ديانا في الميثولوجيا الرومانية تم الانتهاء من بنائه حوالي 550 قبل الميلاد في إفسوس حاليا تقع في تركيا و لا يوجد شيء من بقاياه الآن و كان يعتبر واحدا من عجائب الدنيا السبع وأرتميس كما كان اليونانيون يلقبونها كانت ألهه الصيد والحيوانات وكانت مرتبطه أيضا بالقمر فقد كان يقال أنها تري مع كل هلال وكانوا يلقبونها بأسم أخر هو ديانا وهو مرتبط بالخصوبه وقد بني اليونانيون معبد ليعظمها ووضعوا بداخله تمثالا لها وقد بناه كريسيوس ملك ليديا في مدينه افيسوس في اسيا الصغري تركيا حاليا حوالي عام 550 قبل الميلاد وقد قام بتصميمه وتنفيذه المعماري كيرسيفرون وابنه ميتاجينس وقد أخذ المعبد تقريبا 125 الي 200 سنه لكي يكتمل تماما وكانت قاعده المعبد الاساسيه مستطيله الشكل مثل معظم المعابد في تلك الحقبه الزمنيه وقد بني في أرض مستنقعيه فلا خطر عليه من الزلازل وقد بني المعبد من الرخام والمزخرفات الذهبيه والاينوسيه والفضيه وكانت الدرجات الرخاميه تحيط بمنصه المعبد والتي تقود الي شرفه عاليه 260 الي 430 قدم ويوجد بالمعبد 127 عمود منهم 36 عمود في المقدمه ويبلغ طول المعبد حوالي 110 متر بينما عرضه حوالي 55 مترا وفي ليله 21 من يوليو عام 356 قبل الميلاد قام رجل يدعي هيروستراتوس باحراق المعبد الضخم في محاوله لتخليد أسمه في التاريخ ولقد ولد الاسكندر الأكبر في نفس الليله التي حرق فيها المعبد وخلال العقدين التاليين رمم المعبد وعندما دخل الاسكندر الاكبر اسيا الصغري ذهب الي افيسوس عام 333 قبل الميلاد وكان المعبد تحت التجديد في ذلك الوقت فقام ببناء الاجزاء المدمره من المعبد مره ثانيه حتي يستعيد المعبد عظمته ومجده كما كام من قبل وفي عام 262 ميلاديا دمر المعبد مره ثانيه علي يد الهمج وقد تعهد سكان أفيسوس باعاده بناء المعبد وفي القرن الرابع الميلادي دخل معظم السكان في الديانه المسيحيه وبذلك فقد المعبد مكانته العقائديه وجاء الفصل الاخير للمعبد في عام 401 ميلاديا عندما هدم جون كريسوستم المعبد للمره الثالثه والاخيره بعد هذا هجرت افيسوس وظلت هكذا حتي القرن التاسع عشر الميلادي حتي أكتشف بدقه ثانيه واليوم مكان المعبد يقع في حقل مستنقعي ويوجد بعض الأعمده مازالت منتصبه والتي لا تزال تشهد علي هذا المكان والذي يعد واحدا من عجائب الدنيا السبع القديمه كما توجد اجزاء من الأعمده في المتحف البريطاني

34 - الكنيسه المعلقه بالقاهره

الكنيسه المعلقه بماري جرجس بالقاهره
تقع الكنيسة المعلقة بحى مصر القديمة تتوسط مجموعة من الآثار القبطية في منطقةأثرية هامة فهي على مقربة من جامع عمرو بن العاص و كنيسة القديس مينا بجوار حصن بابليون و كنيسة الشهيد مرقوريوس أبو سيفين و كنائس عديدة أخرى وتفتح بواجهتها الرئيسية على شارع مارجرجس عرفت هذه الكنيسة باسم الكنيسة المعلقة لأنها تقوم على أنقاض برجين كبيرين من أبراج الحصن الرومانى الذى بناه الإمبراطور تراجان في مستهل القرن الثانى للميلاد حصن بابليون والدخول إليها عن طريق درجات سلم مقامة على مقربة من البرج الأوسط وقد نالت تلك الكنيسة شهرة ذائعة الصيت لأنها تعتبر من أقدم الكنائس الباقية في مصر ويعتقد أنه كان أصل هذه الكنيسة المغارة التي إختبأت فيها العائلة المقدسة أثناء رحلتها الى مصر ورأى آخر يقول أنها بنيت في بداية العصر الإسلامي كمكان استخدم خلوة لراهب أقام في هذه المنطقة شأنها شأن عدد من السراديب المنحوتة في صخر جبل الفسطاط ولهذه الكنيسة أهمية خاصة عند أقباط مصر من الناحية الدينية اذ كان ينتخب فيها بطاركة الكرسي المرقسى حتى القرن الثاني عشر الميلادي و قد جددت الكنيسة عدة مرات خلال العصر الإسلامى مرة في خلافة هارون الرشيد كما ورد فى سيرة الأنبا نرقس في تاريخ البطاركة واعاد بناء جميع كنائس المنطقة في ذلك الوقت بناءً على طلب هذا البطريرك من الوالى كما جددت عمارة هذه الكنيسة أيضاً في خلافة العزيز بالله الفاطمى حين سمح للبطريرك أفرام السريانى بتجديد كافة كنائس مصر وما تهدم منها وأعيد تجديد الكنيسة مرة أخرى في خلافة الظاهر لاعزاز دين الله وكانت الكنيسة المعلقة مقراً للعديد من البطاركة منذ القرن الحادي عشر و كان البطريرك خريستودولوس هو أول من اتخذ الكنيسة المعلقة مقراً و قد دفن بها عدد من البطاركة في القرنين الحادي عشر والثاني عشرو لا تزال توجد لهم صور و أيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع و كانت تقام بها محاكمات الكهنة و الأساقفة و محاكمات المهرطقين فيها أيضا و تعتبر مزاراً هاماً للأقباط نظراً لقدمها التاريخي و ارتباط المكان بالعائلة المقدسة و وجودها بين كنائس و أديرة لـقديسين فتسهل زيارتهم أيضا وتقع واجهة الكنيسة بالناحية الغربية على شارع ماري جرجس وهي من طابقين وتوجد أمامها نافورة و قد بنيت بالطابع البازيليكي الشهير المكون من 3 أجنحة وردهة أمامية وهيكل يتوزع على 3 أجزاء و هي مستطيلة الشكل و صغيرة نسبيا فأبعادها حوالي 23.5 متر طولا و185 مترا عرضا و95 مترا ارتفاعا وهي تتكون من صحن رئيسي وجناحين صغيرين و بينهما ثمانية أعمدة على كل جانب و ما بين الصحن والجناح الشمالي صف من ثلاثة أعمدة عليها عقود كبيرة ذات شكل مدبب و الأعمدة التي تفصل بين الأجنحة هي من الرخام فيما عدا واحدا من البازلت الأسود و الملاحظ أن بها عدد من تيجان الأعمدة كورنثية الطراز و في الجهة الشرقية من الكنيسة توجد ثلاثة هياكل الأوسط يحمل اسم القديسة العذراء مريم و الأيمن باسم القديس يوحنا المعمدان و الأيسر باسم القديس ماري جرجس أمام هذه الهياكل توجد الأحجبة الخشبية و أهمهم الحجاب الأوسط المصنوع من الأبنوس المطعم بالعاج الشفاف ويرجع إلي القرن الثاني عشر أو الثالث عشر ونقش عليه بأشكال هندسية وصلبان جميلة وتعلوه أيقونات تصور السيد المسيح وعن يمينه مريم العذراء و الملاك جبريل و القديس بطرس وعلى يساره يوحنا المعمدان و الملاك ميخائيل و القديس بولس و بأعلى المذبح بداخل هذا الهيكل توجد مظلة خشبية مرتكزة على أربعة أعمدة و من خلفه منصة جلوس رجال الكهنوت في الجناح الأيمن من الكنيسة تم تعليق أجزاء من صحف قومية مصرية على أحد الحوائط راصدة أحداث و مشاهد من التاريخ الحديث للكنيسة و منها المتعلقة بالأقباط في مصر

33 - برج سي ان بتورينتو

برج سي ان بتورينتو بكندا
وتورونتو هي أكبر مدن كندا وهي عاصمة مقاطعةأونتاريو تقع في شمال غرب بحيرة أونتاريو مساحتها 629.91 كم2 عدد سكانها 2518772 بينما يعيش 5.8 مليون نسمة في منطقة تورنتو الكبرى و هي بذلك أكثر مدن كندا إكتظاظاً بالسكان والخامسة في قارة أمريكا الشمالية بعد مدينة مكسيكوومدينة نيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو تحوي تورونتو الكثير من المعالم و مراكز الجذب السياحي و ربما كان أشهرها برج سي إن أعلى بناء في أمريكا الشمالية ويقع برج سي إنْ في مركز مدينة تورنتو في كندا وعلى مقربة من شواطئ بحيرة اُنتاريو ويعتبر ايقونة كندا ومركز السياحة في تورنتو حيث تم الاتفاق بإنشائه ما بين سكك الحديد القوميه الكنديه واتحاد اذاعه كندا
6 شباط 1973 وضع حجر الاساس وبدأ بإنشاء المشروع
22 شباط 1974 اُكمل الهيكل
2 نيسان1975 اُكمل طول السارية الهوائي المثبت فوقهاُكمل المشروع خلال 40 شهراحيث عمل فيه 1,537 شخص من الانشاءيين ولمدة 24 ساعة وخلال 5 أيام في الاسبوع
26 حزيران 1976 افتتح للشعب
10 تشرين الاول 1976 افتتح رسميا من قبل الدولة
26 حزيران 1994 افتتح الطابق الزجاجي اي ذو الارضية الزجاجية ويمكن من خلالها مشاهدة الحدائق وما حواليها من الاسفل وعلى ارتفاع 342 متر ونوعية الزجاج المستعمل له قوة التحمل بمقدار 38,556 كغم 1995 اعتبر من عجائب الدنيا السبع1996 اعتبر اعلى برج في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 553 متر مع احتساب طول الساريةالوزن الكلي للبرج تقريبا 117,910 طن ومصادر اخرى تقدر 130,000 طنكُلفة المشروع ما يعادل 63 مليون دولار في حين ما يعادل الآن 300 مليون دولارعدد الزائرين سنويا 2 مليون نسمة تقريبا وسعر بطاقة الدخول لمشاهدة منظر تورنتو والأرضية الزجاجية وحسب الاعمار:للاطفال (4-12) 19.99 $للبالغين(13-64) 25.99 $للمتقاعدين (+65 ) 23.99 $أما سعر بطاقة الدخول الى المسرح او السينما تختلف عن هذه الاسعارقبل دخول الشخص الى البرج يمر بغرفة الفحص صغيرة زجاجية التركيب تحتوي على اجهزة تقوم بنفخ الهواء على مراحل ابتدءا من الرأس ثم الكتفيين بعدها الجذع واخيرا الاطراف السفلى حيث يُكشف اذا كان الشخص حاملا للاشياء الحادة او اي نوع من الاسلحةولقد استخدم البرج للاتصالات العالمية والبث الاذاعي والتلفزيوني وفي الحلقة العليا الصغيرة في الدائرة كافة ارضيتها من زجاج وهنا غرفة ذات أرض زجاجية سترى ما تحت قدميـك وما تحت قدميك قد يكون مرعب لدى الكثيرين وهو إرتفاع شاهق جداً ويمتاز البرج بأنه من أبرز المعالم السياحه في تورنتو وفي كندا بشكل عام ويمتاز بروعه اضاءته في الليل وأيضاً يستطيع السائح التمتع بسحر جمال المدينه من على مرتفع عال ٍ جداً ..

32 - مسجد الحسن الثاني

مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء
يعد مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء القلب الرمزي للمدينة حيث يكتنز في أبهائه وحناياه إبداع الصانع المغربي الفنان المسلم فالأطنان الخمسة والستون ألفًا من الرخام وأعمدته ألفان وخمسمائة و تتسع صالة الصلاة بمساحتها ال 20.000 متر مربع ل 25.000 مُصلي إضافة إلى ثمانين ألفًا في الباحة كما يتوفر المسجد علي تقنيات حديثة منها سطح المسجد المتحرك أوتوماتيكيا للفتح و الإغلاق ومسجد الحسن الثاني هو ثاني أكبر مسجد بالعالم مئذنته أندلسية المقطع ترتفع 210 متر و تعتبر أعلى بناية دينية في العالم وأبرز مئذنة تطل على المحيط الأطلسي والأبنية الملحقة بالمسجد تشكل مَجْمَعًا ثقافيّا متكاملاً بالإضافة إلى زخارف الزليج أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة شيدت فوق الماء تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة تم تدشين صومعة المسجد يوم عيد الميلاد الستين للملك المغربي الراحل الحسن الثاني و انتهت الاعمال بها سنة 1993 م 2.500 بنّاء و 10.000 حرفي عملوا لمدة ستة سنوات في بناء هذه المعلمة الدينية والجدير بالذكر أن مسجد الحسن الثاني هو ثاني مسجد مغربي بعد مسجد تنمل الذي يحق للسياح الأجانب دخول بعض أرجائه كان بناء مسجد الحسن الثاني الذي أصبح معلما إسلاميا وسياحيا مهما تشتهر به مدينة الدار البيضاء المغربية فكرة الملك الراحل الحسن الثاني المغفور له بإذن الله وكانت رغبته في بناء ثاني أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين أكبر من مجرد فكرة فقد أراد منح الفرصة لكل فرد من أفراد المملكة المغربية ليكون له نصيب في صدقة جارية في حياته وبعد مماته حتى أعوز الناس ممن لا يمكن أن يدور بخلدهم أن يكونوا أصحاب صدقة جارية يوما ما كيف ذلك؟ لقد ألقى الملك رحمه الله خطابا يدعو فيه كل المغاربة إلى أن يشاركوا في بناء هذا المسجد وأن يتركوا ولو لبنة فيه تشهد لهم على صدقة جارية وكان كل من دفع درهما واحدا يحصل على شهادة تذكارية عليها صورة المسجد وذلك تذكيرا بوجوب حسن العمل فأي عمل أفضل من صدقة جارية لا ينقطع معها عمل ابن آدم حتى بعد وفاته؟ وقد كانت كلماته الحكيمة «أريد أن يشيد على حافة البحر صرح عظيم لعبادة الله مسجد تهدي مئذنته جميع السفن القادمة إلى الغرب إلى طريق الخلاص الذي هو طريق الله أريد أن أبني المسجد على الماء كما أردت أن يكون المصلي فيه والداعي والذاكر والشاكر والراكع والساجد محمولا على الأرض ولكنه أينما نظر يجد سماء ربه وبحر ربه وهكذا بدأ بناء مسجد الحسن الثاني سنة 1986م ولم ينته بناؤه إلا ليلة الميلاد النبوي الشريف من سنة 1414هـ التي توافق 1993م وأصبح معلما دينيا معماريا يبهر الزوار والوافدين المسلمين وغير المسلمين ممن يأتون لمشاهدة براعة الهندسة وحرفية الصناعة المغربية المنفردة من زليج وتدلكات ورخام وجبس وغيرها وكذلك سعة مساحة المسجد والبناء الشاهق الذي يبهر من ينظر إليه وشُيد أكثر من نصف هذا المعلم فوق مياه البحرالمحيط الأطلسي والمسجد موجود بمنطقة العنق بالدار البيضاء ويعد من أول أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين وبه أطول صومعة في العالم إذ يبلغ ارتفاعها210 أمتار وشيدت على غرار الهندسة العربية الأندلسية التي تستقي منها بيوت مغربية كثيرة أشكالا زخرفية لجدرانها وتمتاز بكثرة الأقواس كما أنها تمتاز بالرخام الذي يكسوها وبه أيضا جامور ومنارة والجامور مصطلح معماري مغربي وجاء ذكره في كتب رحلات ابن بطوطة وهو مجموعة زخرفيه تتكون من عمود تنتظم فيه ثلاث كرات تكون في الأغلب من الذهب الخالص أو من معدن مموه بالذهب أو من فضة وتحوي القبة التي تعلو الصومعة للفت انتباه الزائر ليلا شعاع ليزر موجَها نحو الكعبة الشريفة لإظهار اتجاه القبلة ويصل محيطه إلى 30 كلم وفي مسجد الحسن الثاني خزانة وهذا يجعل المسجد يجمع بين أصالة جامع القرويين الذي يبلغ من العمر قرابة ألف سنة ويعد من أولى الجامعات العلمية والدينية في العالم وجمالية المساجد التي شيدت على يد يعقوب المنصور الموحدي ورونقها مثل صومعة حسان بالرباط والكتبية بمراكش والخيرالدا بإشبيلية بالأندلس وكذلك تسترعي الانتباه ألواح الزليج التي تزين جهة الصومعة فقد اتخذ لها مزيج بين اللونين الأبيض والأخضر وهما اللونان المعروفان في كل المساجد المغربية وهما لونان يجعلانك تحس بسِلْم داخلي وسكينة وراحة وكما هو معروف في معظم المساجد المغربية فإن المسجد أو الجامع كما يسميه المغاربة له دور كبير في الدراسة الدينية إذ إن المسجد ليس للصلاة فقط وإنما يتجاوز ذلك لتأدية دوره العلمي إذ يحتوي على مدرسة دينية قرآنية تأخذ شكل نصف دائرة أنشئت باتجاه القبلة وتمتد على مساحة 4840 مترا مربعا وقد وضعت رهن إشارة طلبة العلم الديني وسائل تربوية معاصرة والجزء الذي يعد أكثر إثارة للزائر هو قاعة الصلاة التي تتسع لأكثر من 25000 مصل إذ إن مساحتها تبلغ 20000 متر مربع ويمكن أيضا لأكثر من 80000 شخص الصلاة في باحة المسجد الذي يغطيه سقف يتحرك آليا وفي غير أوقات الصلاة هناك ساعات مخصصة لزيارة المعلم برفقة دليل للتمكن من الاستمتاع بجمالية قاعات الصلاة وسحرها وكذلك قاعات الوضوء

31 - ناطحه سحاب امباير استيت

إمباير ستيت لم يعد أعلى مبنى في العالم لكنه مازال يجذب الأنظار وصل عدد زواره إلى 150 مليون زائر مبنى الإمباير ستيت مازال الأكثر إعجابا لزوار مدينة نيويورك لأكثر من ستين عاما كان مبنى إمباير ستيت في نيويورك اعلى ناطحة سحاب في العالم حتى سنة 1972 عندما حل محله مركز التجارة العالمي لكن لم يعد هذا أعلى ناطحة سحاب في العالم بعد أن دمره هجوم 11 سبتمبر عام 2001 بالاضافة إلى منافسة ناطحات سحاب أخرى ويمتد طول إمباير ستيت 450 مترا لكن طول بترونانس في كوالا لامبور 452 مترا وطول 101في تايوان 508 أمتار ومركز التجارة العالمي في شنغهاي في الصين 510 أمتار وسيرز في شيكاغو 527 مترا وفي الوقت الحاضر يبنى برج سباير في شيكاغو ليكون طوله 600 متر وبرج روسيا في موسكو ليكون طوله 610 أمتار غير ان السبق من نصيب برج دبي الذي سيكون طوله 800 متر ولكن كيف حال امباير ستيت اليوم عندما لم يعد الاطول في العالم سارعت الجمعية الاميركية للهندسة المدنية وسمته واحدا من عجائب الدنيا السبعة الجديدة غير ان هذا وصف غامض لأكثر من مائتي سنة كانت عجائب الدنيا السبعة هي هرم الجيزة بالقرب من القاهرة وحدائق بابل المعلقة وتمثال الإله زيوس في اليونان وتاج محل في الهند ومبنى الكولزيوم في روما وحائط الصين العظيم ومنارة الإسكندرية وفي وقت لاحق ظهرت عجائب الدنيا السبعة الجديدة وفيها كوبري سان فرانسيسكو وسد نهر بارانا بين البرازيل ويورغواي لكن اختلف الناس حول بقية العجائب الجديدة واضاف يهود حائط المبكى في القدس واضاف بريطانيون مبنى التخلص من القاذورات في لندن وها هم اميركيون يضيفون مبنى امباير ستيت رغم انه لم يعد اعلى مبنى في العالم لكنه بعد هجوم 11 سبتمبر على مركز التجارة العالمي صار مرة اخرى اعلى مبنى في الولايات المتحدة شيء واحد لايزال المبنى يتصدر المركز الأول فيه وهو عدد السواح الذين يزورنه كل عام خاصة الذين يصعدون الى الطابق 86 ليشاهدوا كل مدينة نيويورك وما وراءها تحتهم وامامهم وحسب احصائيات المبنى حتى الآن زاره اكثر من 150 مليون شخص ولأنه أعلى مبنى في نيويورك تستعمله شبكات التلفزيون والإذاعة في نقل ارسالها من على قمته ودخل المبنى التاريخ لان منه انطلقت في سنة 1931 اول اشارة تلفزيونية لاسلكية لأن نيويورك كانت اول مدينة يشاهد فيها الناس التلفزيون بهوائيات وحتى لا ينسى الناس امباير ستيت مع ظهور مبان أعلى تنظم إدارة المبنى مسابقات سنوية داخل او حول المبنى مثل سباق صعود سلالم المبنى 320 مترا جملة 1600 سلما سجل أسترالي رقما قياسيا قبل أربع سنوات وقطع المسافة في تسع دقائق وثلاث وثلاثين ثانية في الوقت الحاضر من اشهر الذين يستأجرون المبنى جمعية هيومان رايتس ووتش الخطوط الجوية الايطالية الخطوط الجوية الاندونيسية مركز الثقافة البولندية مركز سياحة السنغال وآخرونوفي داخل المبنى يوجد متحف المبنى وضع الحجر الاساسي واول طابق والافتتاح واهم الزوار كان هيلا سلاسي امبراطور اثيوبيا اول رئيس افريقي يزوره واذا كانت زيارة المبنى ظاهرة سياحية صارت صفوف السواح الذين يريدون دخول المبنى ظاهرة سياحية ايضا وذلك لان الصفوف تتلوى وسط شوارع نيويورك ومؤخرا ظهرت شركات تؤجر مكانا للسائح في بداية الصف او تنقله الى اول الصف اذا دفع مبلغا إضافيا وأيضا اذا دفع السائح مبلغا إضافيا يقدر على الصعود الى الطابق رقم 102 لمشاهدة مدينة نيويورك بدلا من الطابق رقم 86 الذي تصعد اليه أغلبية السواح لم يعد المبنى الاعلى في العالم لكنه لايزال وربما سيظل الاشهر وذلك بسبب الافلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية التي تصور المبنى مباشرة أو غير مباشرة اولها واشهرها فيلم كينغ كونغ سنة 1933 عندما هجم على مدينة نيويورك غوريلا عملاق وأثار الهلع والفزع ثم صعد الى أعلى المبنى ولم يستسلم لكن طائرة قصفته وقضت عليه ووقع جثة هامدة على طرف الشارع وبعد الفيلم الاول بأربعين سنة صدر فيلم ثان عن نفس القصة وكان ملونا واستخدمت فيه تكنولوجيا حديثة زادت من إثارته لكن في الفيلم الثاني صعد القرد العملاق الى أعلى مركز التجارة العالمي وليس اعلى مبنى امباير ستيت في سنة 1964 في فيلم الرجل الذي شاهد الغد دمر المبنى هجوم نووي وفي سنة 1999 في فيلم انديبندانس داي يوم الاستقلال دمر المبنى هجوم من مخلوقات غريبة من الفضاء الخارجي واخيرا مادامت الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية الاميركية هي الاولى في العالم لن ينسى الناس امباير ستيت رغم انه لم يعد أطول مبنى في العالم

العماره في ماليزيا


ماليزيا هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا مكونة من 13 ولاية وثلاثة أقاليم اتحادية بمساحة كلية تبلغ 329,845 كم2 العاصمة هي كوالالمبور في حين أن بوتراجايا هي مقر الحكومة الاتحادية يصل تعداد السكان أكثر من 28 مليون نسمة ينقسم البلد إلى قسمين يفصل بينهما بحر الصين الجنوبي هما شبه الجزيرة الماليزية وبورنيو الماليزية المعروفة أيضاً باسم ماليزيا الشرقية يحد ماليزيا كل من تايلند واندونيسيا وسنغافورة وسلطنة بروناي وتقع ماليزيا بالقرب من خط الاستواء ومناخها مداري رأس الهرم الماليزي هو يانغ دي بيرتوان اغونغ وهو ملك منتخب بينما يترأس الحكومة رئيس الوزراء تبنى الحكومة بشكل قريب جداً من نظام وستمنستر البرلماني ولم يكن لماليزيا كدولة موحدة وجود حتى عام 1963 في السابق بسطت المملكة المتحدة نفوذها في مستعمرات في تلك المناطق أواخر القرن الثامن عشر تكون النصف الغربي من ماليزيا الحديثة من عدة ممالك مستقلة عرفت هذه المجموعة من المستعمرات باسم مالايا البريطانية حتى حلها عام 1946 عندما تم إعادة تنظيمها ضمن اتحاد الملايو نظراً للمعارضة الواسعة أعيد تنظيمها مرة أخرى ضمن اتحاد مالايا الفدرالي في عام 1948 ثم حصلت على الاستقلال في وقت لاحق في 31 أغسطس 1957 دمجت كل من سنغافورة وساراواك وبورنيو الشمالية البريطانية واتحاد مالايا جميعها لتشكل ماليزيا يوم 16 سبتمبر 1963 حصلت في السنوات التالية توترات ضمن الاتحاد الجديد أدت إلى نزاع مسلح مع اندونيسيا وطرد سنغافورة في 9 أغسطس 1965 وخلال أواخر القرن العشرين شهدت ماليزيا طفرة اقتصادية وخضعت لتطور سريع حيث يحدها مضيق ملقا وهو طريق بحري مهم في الملاحة الدولية كما أن التجارة الدولية جزء أساسي من اقتصادها تشكل الصناعة أحد القطاعات الرئيسية في اقتصاد البلاد كما انضمت ماليزيا إلى مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية تمتلك ماليزيا تنوعاً حيوياً من النباتات والحيوانات حيث تعتبر من بين الدول 17 الأكثر تنوعاً وتعتبر ماليزيا دولة متعددة الأعراق والثقافات واللغات وفقاً لأرقام عام 2007 يشكل بوميبوترا 62 ٪ بما في ذلك السكان الأصليين و 24 ٪ من الصينيين و 8 ٪ هنود وأقليات أخرى والأجانب معظمهم من العمال شبه المهرة حصلت بعض التوترات العرقية في الأشهر الأخيرة بالتوازي مع ارتفاع حرارة السيناريو السياسي في البلاد ويشكل الملايو أغلبية السكان ويلعبون دوراً مهيمناً سياسياً وهم جزء من مجموعة بوميبوترا لغتهم الأم هي لغة الملايو بهاسا ماليزيا والتي هي اللغة الوطنية للبلد الملايو من أصول جاوية أو مينانغ أو بوغيس قد يتكلمون لغات اسلافهم أيضاً مع ذلك تستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في المدن الرئيسية في جميع أنحاء البلاد وفي الماضي استخدم الملايو الكتابة السنسكريتية أو كاوي ذات الأصول السنسكريتية جلب المسلمون الهنود الكتابة الجاوية في وقت لاحق وهي مبنية على الكتابة العربية والتي أصبحت شعبية بعد القرن 15 حتى ذلك الحين كانت القراءة والكتابة في معظمها حكرا على العلماء والنبلاء بينما كان معظم العوام الملايو أميون درست الجاوية جنبا إلى جنب مع الإسلام مما نشر هذه الكتابة بين جميع الطبقات الاجتماعية قدمت الكتابة اللاتينية خلال الفترة الاستعمارية وعلى مر الزمن حلت محل كل من اللغة السنسكريتية والجاوية الأمر الذي يرجع إلى حد كبير إلى تأثير نظام التعليم الأوروبي حيث يدرس الأطفال الحروف الأبجدية الإنجليزية كما كان ينظر إليها على أنها أسهل للتعلم وبينما يتم تعريف الملايو من خلال الدستور على أنهم مسلمين تمتلك الثقافة الملاوية تأثيرات قوية من الهندوسية والبوذية والإحيائية منذ حركة الأسلمة في الثمانينيات والتسعينيات غالبا ما أهملت هذه الجوانب أو حظرت تماماً لأن من حق أي مسلم ماليزي ناطق بالملاوية امتيازات بوميبوترا اعتنق العديدون من المسلمين من غير المالاي لغة الملايو وعاداتهم وملابسهم في العقود القليلة الماضية هذا هو الحال بصفة خاصة مع المسلمين الهنود من شبه الجزيرة وكادايان بورنيو وأكبر قبيلة أصلية هي ايبان من ساراواك يبلغ تعداد أفرادها أكثر من 600,000 بعض الايبان لا يزالون يعيشون في منازل تقليدية طويلة على طول نهري راجانغ ولوبار وروافدهما على الرغم من أن العديد منهم انتقلوا إلى المدن يبلغ تعداد بيدايوه 170,000 ويتمركزون في الجزء الجنوبي الغربي من ساراواك أكبر قبيلة من السكان الأصليين في صباح هي كدازان أغلبهم من المزارعين المسيحيين يتألف 140,000 من أورانغ أسلي أو الشعوب الأصلية من عدد من الجماعات العرقية المختلفة التي تعيش في شبه جزيرة ماليزيا كانت العديد من القبائل سواء في شبه الجزيرة أو في بورنيو بدواً رحل أو شبه رحل من الصيادين بما في ذلك بونان وبينان وسينوي مع ذلك فإن أراضي أجدادهم ومناطق الصيد الخاصة بهم سيطرت عليها الدولة مما اضطرهم للاستقرار في منازل طويلة أو البنغالو الحديثة وتتحدث الجالية الصينية في ماليزيا مجموعة متنوعة من اللهجات الصينية بما في ذلك الماندرين والهوكيين والكانتونية والهاكا ووتيوتشيو كما تتحدث غالبية كبيرة من الصينيين في ماليزيا ولا سيما من المدن الكبرى مثل كوالا لمبور وبيتالينغ جايا وايبوه وكلانج وبينانج بالانجليزية بشكل جيد كما أن العديدين من الأجيال الصينية الحديثة يعتبرون اللغة الإنجليزية هي لغتهم الأولى تعرف الجالية الصينية تاريخياً بهيمنتها على التجارة والاقتصاد الماليزي ويرجع الهنود في ماليزيا بشكل رئيسي إلى التاميل من جنوب الهند الذين لغتهم الأم هي التاميل هناك أيضا مجتمعات أخرى من الهنود الناطقين بالتيلوجو والمالايالام والهندي والذين يعيشون أساسا في المدن الكبرى على الساحل الغربي لشبه الجزيرة كثير من الهنود من الطبقة الوسطى والعليا يتحدثون الإنجليزية كلغة أولى هناك 200,000 مسلم من جالية التاميل يزدهرون أيضا كجماعة ذات ثقافة فرعية مستقلة هاجر معظم الهنود أصلا من الهند كمعلمين وتجار أو عمال مهرة آخرين كما كان يعود أيضا جزء إلى الهجرة القسرية من الهند من قبل البريطانيين خلال الحقبة الاستعمارية للعمل في قطاع المزارع بينما جلب البنجاب أصلا كحراس ورجال الشرطة والجنود هناك عدد صغير من الأوروآسيويين من أصل مختلط برتغالي وملايو ويتحدثون لغة كريول منطلقة من البرتغالية تدعى بابيا كريستانغ وهناك أيضا الأوروآسيويين من الفلبينيين المختلطين بالإسبان ومعظمهم في صباح من سلالة المهاجرين من الفلبين يتكلم البعض لغة شافاكانو وهي اللغة الكريولية الوحيدة من أساس أسباني في آسيا ويشمل ما تبقى من الأقليات والسياميون الماليزيون والخمير والشام والبورميون والذين يعيش معظمهم في الولايات الشمالية من شبه الجزيرة في بيرليس وكيداه وبينانغ وبيراك وكيلانتان وتيرينجانو حيث كانوا كالماليزيين تاريخيا مزارعي الأرز الجاف بالإضافة إلى لغتهم الأم يتحدثون اللغة الوطنية ومعظمهم يجيد لهجة الملايو الشمالية يميل بعض الشباب الذين يعيشون في المناطق الحضرية لتعلم الهوكيين وخاصة في الولايات التي يشكل الصينيون أغلبية فيها مثل بينانغ.
الرمز الرسمي للدوله
الخريطه




العمله