معبد كوم امبو يقع معبد كوم أمبو بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان جنوب مصر وقد جرت مؤخرا عمليات ترميم وتجديد لمنطقة المعبد بعدما عانت من الإهمال لفترة طويلة ويطلق علي منطقة المعبد البربا وتشتهر بكثرة الملاهي بتلك المنطقة ولقد أنشئ هذا المعبد في عهد بطليموس السادس فيلومتو لكن زخرفته لم تتم إلا في العصر الروماني زمن الامبراطور تيبريوس ونرى في هذا المعبد أيضًا الخواص نفسها التي نجدها في غيره من المعابد المصرية البطلمية من حيث التصميم والعمارة والزخرفة غير أنه لهذا المعبد ميزة خاصة تمخضت عن العبادة المحلية في المكان حيث كان الناس يعبدون إلهين محليين وهما سبك وحورس ذو رأس الصقروعلى الرغم من اختلاف هذين الإلهين في النشأة وفي الطابع فقد عاشا جنبًا إلى جنب قرونًأ طويلة دون أن يمزجا أو يقرنا ببعضهما بعضًا ومن ثم فإنه لا يوجد في هذا المعبد قدسان متجاوران للأقداس فقط بل توجد فيه كذلك على محور كل من هذين القدسين أبواب إلى جانب بعضها بعضًا في الجدار الخارجي وفي جدران صالتي الأعمدة وما وراءهما وتبعًا لذلك ينقسم المعبد قسمين خصص كل منهما لعبادة أحد هذين الإلهين وقد زينت جدران هذا المعبد بزخرفة مصرية صميمة تمتاز بدقة صنعها وحسن انسجامها وبجمال ما فيها من التوازن بين شخصيات مناظرها وما حولها من النقوش الهيروغليفية التي تتمم هذه المناظرأما رؤوس الأعمدة في المعبد فهي مختلفة وهذا ما كان شائعا في في عصر البطالمة وكلها معروفة من قبل هذا العصر ولاسيما ما يعرف منها برؤوس حتحور ورؤوس النخيل ورؤوس اللوتس ورؤوس البردي وهي رؤوس مصرية صميمة لم يرق الشك إطلاقًا إلى طرازها المصري وأكثر رؤوس الأعمدة انتشارًا في عصر البطالمة هي رؤوس الأعمدة المركبة التي يرى فيها البعض دون موجب ولا سبب معقول أثراً لرؤوس الأعمدة الكورنثية أما نحن فنعتقد أنها مصرية صميمة وثمرة النهضة الفنية التي ازدهرت في خلال العصر الصاوي أي في القرنين السابع والسادس قبل الميلاد وكانت تستهدف أحياء التقاليد القديمة التي أخرجت الكثير من آيات الفن المصري وبيان ذلك أننا نعرف أن عمودي البردي واللوتس يرجعان في أصلهما إلى القوائم البدائية التي كان يحمل عليها السقف وتزين رؤوسها بالأزهار لكن لما كان الفنان في العصر الصاوي يفوق بطبيعة الحال فنان الدولة القديمة في التقدم ورقة الشعور فإنه لم يرجع القهقري إلى تلك القوائم البدائية بل اتخذ نواة عموده من عامود البردي المزدهر ذي الرأس المفتوحة وزينة كما فعل أجداده من قبل بباقة من الزهور غير أنه اختار الزهور من عدة أنواع بدلاً من نوع واحد، مثل اللوتس أو البردي كما فعل فنانو الدولة القديمة والأنواع المتعددة المعقدة لهذه الرؤوس الجديدة لا يمكن أن تكون قد استنبطت في خلال فترة قصيرة بل لابد من أنها كانت ثمرة تطور طبيعي طويل لكنه من العسير بل من المحال أن نتتبع الآن أدوار هذا التطور نظرًا إلى تهدم معابد العصر الصاوي وظهور أنواع هذه الرؤوس كاملة على عهد الأسرة الثلاثين في معبد نكتانبو الثاني أي في أواسط القرن الرابع قبل الميلاد يحملنا على الاعتقاد بأن تاريخ هذه الرؤوس لابد من أنه يرجع إلى عصر سابق على الأسرة الثلاثين وإذا ما محصنا جميع الاعتبارات المختلفة وجدنا أن العصر الصاوي أنسب وقت لذلك بسبب نهضة الفنية وما ساد فيه من السلام والرخاء وإذا كانت هذه الرؤوس في دور التكوين في خلال القرنين السابع والسادس قبل الميلاد أي قبل ظهور العامود الكورنثي بمدة طويلة وإذا ما تذكرنا أصل الأعمدة المصرية المزدانة بالزهور وإذا ما عرفنا أن العناصر التي تتكون منها الرؤوس الجديدة مصرية بحت فإنه يتضح لنا بطلان الزعم الذي يرى في الرؤوس الجديدة أثرًا للعامود الإغريقي الكورنثي وإذا كانت ثمة علاقة بين الاثنين فإن العكس أقرب إلى الصواب لأن المصري كان يزين رؤوس أعمدته بالأزهار قبل عهد الإغريق بالأعمدة كما أن الحلقات الجانبية في الرؤوس الكورنثية تحمل شبهًا كبيرًا للأطراف المتدلية من أوراق زهرة السوسن التي كانت رمز مصر العليا وتستعمل في الزخرفة في مصر الدولة الوسطى ويوجد بجانب هذا المعبد متحف للتماسيح يحتوي على تماسيح محنطة من أيام الفراعنة وُجدت في المقابر والمعابد كما وجدت نقوش على معبد كوم امبو عليها صورة كأس يستخدم لسحب الدم من الجسم وهو ما يعرف اليوم بالحجامة وكان الفراعنة يستخدمونها في العلاج فكانوا يسحبون الدم من الجسم بواسطة كؤوس معدنية وقد وجدت هذه الكؤوس في سراديب وآثار قدماء المصريين وكانت تُصنع عادة من قرون الأغنام مع حفر ثقب عند طرفها المدبب ومن خلاله يُسحب الدم لخارج الجسم ثم استخدموا بعد ذلك الكؤوس الزجاجية والتي كانوا يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن أو الصوف داخل الكأس
أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.
فهرس المدونة
أرشيف المدونة
الأكثر قراءة
-
سلسلة Time Saver Standard تعتبر من اقوى المراجع المعمارية عالميا فهي ليست مرجع واحد لكنها سلسلة من المراجع تتناول الكثير من العلوم والتخص...
-
فيلا بدران للمعماري جمال بكري والتي تعتبر من نماذج العمارة العضوية الفريدة بمصر والفيلا التي تم تصميمها في نهاية السبعينات لعائلة من ال...
-
يتكون المتحف من منزلين تم الربط بينهما بممر قنطرة ويعد هذان البيتان وبعض الدور الباقية في كل أنحاء القاهرة وربما في مصر كلها من الأثار ا...
-
بيت السحيمي هو بيت عربي تقليدي في مدينة القاهرة في الدرب الأصفر الذي يتفرع من شارع المعز لدين الله ولقد بنى البيت في العام 1058 هـ 1648...
-
برج 30 سانت ماري الفأس أو برج سويس ري ناطحة سحاب تستخدم كمكاتب عامة تقع في لندن بالمقاطعة المالية تحديدا تعود ملكيته إلى شركة سويس ري ...
-
بيت مزرعة القرينة والحائز علي جائزة المعماري حسن فتحي في دورتها التاسعة لسنة 2016 ومالك المنزل هو المهندس ابراهيم أل سلطان والمهندس الم...
-
الصين والهند والبيرو والمكسيك وايرلندا وبوليفيا وحتى ولاية الميسيسبي في أمريكا تملك أهرامات يعود بعضها إلى ما قبل عصر الفراعنة بل يوج...
-
جبل راشمور هو نصب تذكاري لأوجه أربع رؤساء أمريكيين منحوت في الجرانيت بارتفاع ٦٠ قدما (١٨ م) والرؤساء هم جورج واشنطن وتوماس جيفرسون وثي...
-
ولد فرانك لويد رايت 1869م في ريتشلان سنتر بولاية وسكون سين الامريكية وأمضى معظم طفولته بمزرعة والدته ومنذ دراسته الثانوية اتخذ قراره بأ...
-
يعد برج مياه الرياض من أكثر المعالم الظاهرة بالرياض وتعتبر من المعالم المعمارية المشهورة في المملكة وكثيراً ما تتحدث عنه وسائل الإعلام ...
تصنيفات المباني
متاحف
(88)
مساجد
(79)
قصور
(51)
أبراج
(47)
منازل
(35)
قلاع
(32)
فنادق
(27)
معابد
(27)
موضوعات
(27)
ناطحات سحاب
(24)
نصب تذكاري
(21)
موسوعة رواد العمارة
(20)
أثار
(19)
جسور
(19)
مباني اداريه
(18)
مباني ثقافيه
(17)
مراكز تجاريه
(17)
أهرامات
(16)
حدائق
(16)
مسلات
(13)
كنائس
(12)
أسوار
(10)
تماثيل
(10)
مدافن
(10)
مباني حكوميه
(8)
مباني رياضيه
(7)
مكتبات
(7)
حدائق مائيه
(6)
مباني غريبه
(5)
معارض
(5)
مباني بيئيه
(4)
مباني تعليميه
(4)
مدارس
(4)
مدن ترفيهيه
(4)
سدود
(3)
عجائب
(3)
أحواض السباحه
(2)
بنوك
(2)
قري سياحية
(2)
قنوات مائيه صناعيه
(2)
مراكز مؤتمرات
(2)
مسارح
(2)
مطارات
(2)
مقدونيا
(2)
مناره
(2)
موريتانيا
(2)
أبراج مياه
(1)
أحياء
(1)
تخطيط
(1)
صالات عرض
(1)
فنار
(1)
كتالوج
(1)
مانشرعن المدونه
(1)
محطات وقود
(1)
مراكز علاجيه
(1)
مصاعد
(1)
مصانع
(1)
مغاره
(1)
مقدمه
(1)
مكاتب استشارية
(1)
ميادين
(1)
وكالات
(1)
تصنيفات الدول
مصر
(112)
الأمارات
(88)
أمريكا
(51)
الصين
(38)
السعوديه
(24)
ايطاليا
(21)
بريطانيا
(21)
فرنسا
(20)
ألمانيا
(18)
اليابان
(18)
أسبانيا
(17)
تركيا
(17)
ماليزيا
(16)
العراق
(15)
الهند
(12)
المغرب
(10)
روسيا
(10)
البرازيل
(8)
المكسيك
(8)
اليمن
(8)
كوريا
(8)
هولندا
(8)
الأردن
(7)
تونس
(7)
سنغافوره
(7)
سوريا
(7)
عمان
(7)
كندا
(7)
اليونان
(6)
ايران
(6)
قطر
(6)
أستراليا
(5)
السودان
(5)
السويد
(5)
بولندا
(5)
بيرو
(5)
تايلاند
(5)
فلسطين
(5)
البحرين
(4)
الكويت
(4)
النرويج
(4)
بلجيكا
(4)
جورجيا
(4)
سويسرا
(4)
لبنان
(4)
أثيوبيا
(3)
أذربيجان
(3)
أفغانستان
(3)
أندونيسيا
(3)
الأرجنتين
(3)
البرتغال
(3)
الجزائر
(3)
الدانمارك
(3)
النمسا
(3)
باكستان
(3)
بنجلاديش
(3)
تشيلي
(3)
رومانيا
(3)
فيتنام
(3)
ليبيا
(3)
هونج كونج
(3)
أسكتلندا
(2)
أوسيتيا الشمالية
(2)
أوكرانيا
(2)
البوسنة والهرسك
(2)
السنغال
(2)
الصومال
(2)
الفلبين
(2)
الكاميرون
(2)
النيجر
(2)
بروناي
(2)
بلغاريا
(2)
بوتان
(2)
جمهوريه التشيك
(2)
جنوب أفريقيا
(2)
زيمبابوي
(2)
صربيا
(2)
غانا
(2)
كمبوديا
(2)
كوريا الشماليه
(2)
ليتوانيا
(2)
مالي
(2)
مقدونيا
(2)
موريتانيا
(2)
ميانمار
(2)
نيجيريا
(2)
نيوزيلندا
(2)
المجر
(1)
بنما
(1)
تايوان
(1)
كازاخستان
(1)
كرواتيا
(1)