أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.

121 - جامع عمرو بن العاص

مسجد عمرو بن العاص أول جامع في مصر وأفريقيا مسجد عريق تستشعر فيه عظمة التاريخ الإسلامى فعندما تطأ قدمك أرضه يعود بك الزمان إلى عصر الفتوحات الإسلامية وتقفز إلى مخيلتك صورة الصحابى الجليل عمرو بن العاص عندما فتح مصر وطهرها من فلول الرومان في ساحته توحدت قلوب المصريين وبأروقته تجمع خيار الصحابة فكان الإطلالة الدينية التي نقلت الإسلام بكل ما فيه من تألق وحضارة إنسانية إلي أفريقيا والجامعة الإسلامية التي تخرج منها الكثيرون من مفكرى الإسلام علي مدي الحقب الماضية ليبقى على مدار الزمان رمزا لتحرير مصر وشاهدا على تاريخها منذ أن دخلها الإسلام حتى الآن ويعتبر مسجد عمرو بن العاص اللبنة الإسلامية الأولى في القاهرة العاصمة ونظرا لدوره التاريخي في الماضي والحاضر وقيمته الأثرية العظيمة ودوره الحضاري في مناحي الحياة بمصر وفي كافة المجالات أطلق عليه العديد من الأسماء والألقاب منها الجامع العتيق وتاج الجوامع ومسجد الفتح ومسجد النصر وجامع مصر وقطب سماء الجوامع وهو أيضا أول جامعه إسلامية قبل الأزهر والزيتونة والقيروان لذلك اعتبره الكثيرون أزهر ما قبل الأزهر حيث تلقى فيه طلاب العلم كافة علوم اللغة العربية والدين الإسلامي الحنيف وهو الأثر الإسلامي الوحيد الباقي منذ الفتح الإسلامي لمصر ومن أشهر تلاميذه الإمام الليث بن سعد والإمام الشافعي والسيدة نفيسة وابن حجر العسقلاني وسلطان العلماء العز بن عبد السلام وقد أقيم المسجد على مساحة هائلة تبلغ 13800 مترا وتنتشر فيه العديد من الأعمدة التى يبلغ عددها 365 عمودا بعدد أيام السنة ويطل المسجد على النيل من الناحية الشمالية الغربية وهو مكان حديقة قيسبة بن كلثوم وقد عرض عمرو عليه أن يعوضه عنها ولكنه تبرع بها ورفض التعويض وقصة بناء المسجد قائلا بعد أى فتح تسعى الدولة لإقامة مسجد لا يستخدم للصلاة والعبادة فحسب ولكن يستخدم كذلك لتلقى العلم والدرس وكمحكمة لفض النزاع وهذا ما حدث بعد الفتح الإسلامى لمصر فى غرة محرم 20هـ ، 8 نوفمبر 641مـ حين تم تحريرها من الرومان وتطهير الاسكندرية من فلولهم وهنا قام عمرو بن العاص بتأسيس مدينة الفسطاط لتكون أول عاصمة إسلامية لمصر وعندما بعث الخليفة عمر بن الخطاب إلى ولاته يأمرهم بأن يبنوا مساجدا لإقامة صلاة الجمعة فيها قاموا بإنشاء المساجد الجامعة فى كافة الأمصار التى فتحت وقتئذ والتى فتحت بعد ذلك مثل البصرة والكوفة والفسطاط ومدن الشام والقيروان وقرطبة وغيرها وقد اختار عمرو بن العاص مكاناً مرموقاً لمسجده فكان منتصف مدينة الفسطاط العاصمة وهى مدينة مستديرة لم يبن فيها عمرو أية حصون أوقلاع لأن أهل مصر دخلوا الإسلام عن عقيدة وإيمان ولم ير منهم عداء قط وتم افتتاح المسجد بأول صلاة جمعة فى 6 محرم 21هـ فكان بذلك أول مسجد جامع فى مصر والقارة الأفريقية يخرج منه نور الإسلام والإيمان إلى بقية البلدان كما يعتبر الرابع فى الإسلام بعد مساجد المدينة والبصرة والكوفة ومازال هو الرمز الباقى حتى الآن الذى يرمز لتحرير مصر من الاحتلال الرومانى وتأسيس مصر الإسلامية و يمثل تاريخ مصر منذ أن دخلها الإسلام حتى الآن وعند افتتاح المسجد كانت مساحته حوالى 675 مترا وله ستة أبواب بابان تجاه دار عمرو بن العاص من الجهة الشرقية وبابان من الشمال وبابان من الغرب وكان سقفه منخفضاً ومكوناً من الجريد والطين محمولاً على ساريات من جذوع النخل كما كانت الحوائط من الآجر والطوب اللبن وغير مطلية ولم يكن به صحن وكانت أرضه مفروشه بالحصباء وبه بئر يعرف بالبستان استخدمه المصلون وقتها للوضوء وقد تعرض المسجد للعديد من عمليات الترميم والتجديد حيث لم يبق من البناء القديم سوى موقعه فقط فقد مرت عليه أحداث جسام أثرت على معالمه وأدت إلى انهيار أجزاء منه ومن أهم هذه الأحداث الحريق الأول فى 9 صفر 275هـ حين اشتعلت النيران فى نهاية المسجد وكذلك الحريق الثانى عام 564هـ أثناء حريق الفسطاط بسبب نزاع شاور وضرغام وأيضاً الزلزال المدمر الأول عام 702هـ والزلزال المدمر الثانى الذى هز مصر 15 ربيع الثانى عام 1992مـ وعلى أثره تولت هيئة الآثار القيام بأعمال الترميم وفى 24 مارس 1996 شهد المسجد انهيار 150 مترا من سقف الجامع فى الجزء الجنوبى الشرقى برواق القبلة وشمل الانهيار ثلاثة عقود في أقدم منطقة بالمسجد بعد سقوط أحد الأعمدة وكان قد تعرض للعديد من عمليات الترميم والتجديد ترجع إلى العصر العثمانى وعند دخولك ساحة المسجد يغمرك إحساس رائع بالسكينة والهدوء النفسى عندما تجد نفسك وسط بهو كبير تتوسطه ميضأة أقيمت فوق بئر قديم تم ردمه تعلوه قبة كبيرة ويتكون المسجد من مدخل رئيسي بارز يقع فى الجهة الغربية للجامع الذي يتكون من صحن كبير مكشوف تحيط به أربعة أروقة ذات سقوف خشبية بسيطة أكبر هذه الأروقة هو رواق القبلة ويتكون من إحدى وعشرين بائكة تتكون كل منها من ستة عقود مدببة مرتكزة على أعمدة رخامية وبصدر رواق القبلة محرابين مجوفين يجاور كل منهما منبر خشبي ويوجد بجدار القبلة لوحتان ترجعان إلى عصر مراد بك أما المحراب الرئيسى فتعلوه لوحة كتب عليها بماء الذهب أبيات شعر تعطى معنى ترميم المسجد وصاحب هذا الترميم وسنة بناء الإيوان وافتتاحه عام 1212 مـ كما يوجد بالركن الشمالي الشرقي لرواق القبلة قبة يرجع تاريخها إلى عبد الله بن عمرو بن العاص أما صحن الجامع فتتوسطه قبة مقامة على ثمانية أعمدة رخامية مستديرة الشكل وكانت نوافذ الجامع القديمة مزخرفة بزخارف جصية لا زالت بقاياها موجودة بالجدار الجنوبي ويتوج واجهات الجامع من الخارج من أعلى شرافات هرمية مسننة كما أن للجامع مئذنة يرجع تاريخها إلى عصر مراد بك وهي مئذنة بسيطة تتكون من دروة واحدة ذات قمة مخروطية وقد أشيع بين العوام ولوقت قريب عدة خرافات متعلقة بالمسجد العريق وللأسف ترسخ في وجدان البعض صدق هذه المزاعم حتى قامت الجهات المسئولة باتخاذ عدة إجراءات استطاعت من خلالها أن تقضي عليها وتزيلها من نفوس وعقول البسطاء ففي إيوان القبلة من الجهة الشرقية الجنوبية يوجد بئر قديم كان يستخدم قديما في الوضوء ومع مرور الزمن جف هذا البئر إلا من بعض المياه الراكدة وقد شاع بين النساء أن هذا الماء يشفي المرأة العقيم بعد أن يصب على ظهرها وظل هذا البئر قبلة للسيدات حتى قامت هيئة الآثار بوضع غطاء على هذا البئر في الترميم الأخير وشاء القدر أن تجف مياهه بعد مشروع المياه الجوفية حول المسجد لتنتهي هذه الأسطورة التي استمرت سنوات وفي نفس هذا الإيوان من الناحية البحريه كان يوجد محراب صغير كانت السيدة نفيسة رضى الله عنها تتخذه مصلي لها وفي الجمعه اليتيمة كانت السيدات الأميات تأتي لتقبيل هذا المحراب ويقف أحد الخدم بعصا صغير لضرب رؤوسهن إذا غبن في التقبيل لا لشىء إلا لافساح المكان لمزيد من الزبونات فهناك خادم آخر يشاركه المكان وقف خصيصا لجمع القروش من السيدات وعند إجراء الترميمات الأخيره تم إزالة هذا المحراب وسط حزن خدام المسجد الذين اتخذوا من هذه المهزلة وسيلة للتكسب وما زالت الخرافات مستمرة وبفضلها تحول إيوان القبلة على ما يبدو الى معقل لهذه النوعية من الأكاذيب ففي منتصف البائكة الأخيرة منه يوجد عمودان رخاميان كان في عهد الفاروق عمر والفاتح عمرو بن العاص يأتي الى المسجد المتنارعون ليحتكموا إلى عمرو فكان كما أشاع مرددو الأباطيل يدعو الخصوم الى أن يمروا بين هذين العمودين فمن صدق حديثه مر بينهما وإن كان بدينا ضخم الجسم أما إذا كان كاذبا فإنه لا يمر وإن كان نحيفا وبذلك يكون هذان العمودان قد تحولا بفضل البدع والأكاذيب إلى جهاز يكاد يتفوق على جهاز كشف الكذب الشهير والطريف في الأمر أنه وقتها لم تكن توجد أعمدة رخامية بالمسجد وعلى مقربة من دكة القارىء في نفس الإيوان الموعود يوجد هذا العمود الذى أحاطته وزارة الأوقاف بقفص حديدي حتى عام 1986 بعد أن أشيع بين العامة أن الخط الحلزوني المرسوم عليه هو أثر ضربة كرباج عمر بن الخطاب للعمود عندما استعصى على العمال حمله من المدينه إلى الفسطاط أثناء بناء الجامع وعندما ضربه استجاب له وكالعادة استغل البعض هذه الأكذوبة وقاموا بتطويرها وأشاعوا أن المريض بمرض لا يرجى شفاؤه ما عليه إلا أن يضع لسانه على العمود عدة مرات ليحصل على الشفاء وبالطبع انتشرت هذه الخرافة انتشار النار في الهشيم رغم محاولات مشايخ المسجد العديدة تفنيد هذه الأكذوبة التي ينفيها عدم وجود اعمدة رخامية بالمساجد في هذا الوقت سواء في المدينه أو الفسطاط ولم يفلح معهم إلا فكرة قفص الأوقاف التى قامت بإزالة العمود كلية عند إعادة بناء الإيوان وبذلك نسي الناس هذه الأكذوبة المختلقة وكما كان المسجد العريق معقلا لبعض البدع والأساطير كان وسيظل قبلة المصلين من كل مكان والمنارة التي ما زالت إلي يومنا هذا تبث الفكر الإسلامي الرشيد