أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.

244 - المركز الثقافي ماري تيجباو

المركز الثقافي ماري تيجباو ركز المعماري الإيطالي رينزو بيانو في تصميماته على توفير الراحة لسكان مبانيه مع شكل خارجي يتسم بالصفاء وقد تردد اسمه في عالم المعمار وحصل على جوائز عديدة من الدنمارك والجمعية الأميركية للمعمارين فضلاً عن جائزة بريتزكر التي تمنح لأهم المعمارين الأحياء لدوره في إعادة تعريف معنى المعمار الحديث وما قبل الحديث ومن أهم أعماله المركز الثقافي ماري تيجباو ومركز بومبيدو إذا أردت أن ترى المثال الكلاسيكي للعمارة الخضراء حتى قبل ولادة حركة المبنى الحيوي يمكنك تفحص مركز Jean-Marie Tjibaou الثقافي من تصميم المعماري الإيطالي رينزو بيانو الشهير عالمياً والحائز على جائزة برتزكر للعمارة الواقع على جزيرة كاليدونيا الجديدة في المحيط الهادئ الجنوبي فببنائه من أجل تكريم قائد الكاناك المغتال Jean-Marie Tjibaou بالإضافة إلى تكريم ثقافة شعوب الكاناك المحليين في ماليزيا تم تشكيل المركز الثقافي على طريقة قرى الكاناك التقليدية وقد تم استيحاء الأجنحة من أكواخ الكاناك وباستخدام المواد التقليدية المقترنة مع المواد والتقنيات الحديثة استخدم بيانو استراتيجيات البناء الأخضر الذكية لإبقاء الأجنحة رائعة ولدمج المركز مع الطبيعة النقية إذ يستقر هذا المركز الثقافي على قطعةٍ ضيقةٍ من الأرض المحاطة بالمحيط والكثير من المساحات الخضراء الغنية والخصبة فتأتي عشرة أجنحة بأحجام متعددة تتراوح في الارتفاع بين 9 و 24 متر وتستقر بشكلٍ شبه عشوائي على امتداد طريقٍ رئيسي كما يخدم كل جناح وظيفةً متنوعةً أو يثير أفكاراً محددةً ويتضمن معارض مؤقتة أو دائمة في حين تضم بعض الأجنحة الأخرى استديوهات أنيقة من أجل استضافة النشاطات التقليدية مثل الموسيقى والرقص والرسم والنحت هذا عدا عن كون المركز يضم أيضاً قاعةً للاجتماع ومدرجاً وأقساماً إداريةً ومناطق للبحث وغرفة للمؤتمرات ومكتبة تم استيحاء الأجنحة أنفسها من الأكواخ التقليدية في قرى الكاناك كما ذكرنا آنفاً ولكنها لم تكن نسخة مطابقة لها وإنما انبثقت بصورةٍ أكثر عصرية عن العمارة التقليدية وببنائها باستخدام خشب إيروكو المحلي والزجاج والفولاذ والخيزران تحترم هذه الأجنحة طرق البناء التقليدية وفقاً لأكثر الدراسات الهندسية تعقيداً في حين تُسهِّل الملاقف السقفية القابلة للمعالجة والحاجز المصنوع من الخشب المصقول عملية التهوية الطبيعية باستخدام الرياح لدفع الهواء الساخن من القمة في الوقت الذي يقوم فيه جدار من الخيزران بتنقية الضوء الداخل إلى المساحات الداخلية من المبنى لإبقائه مشرقاً وصحياً على مدار الساعة.