أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.

282 - متحف محمد عبد الوهاب بالقاهره

يوجد متحف محمد عبدالوهاب في المعهد العالي للموسيقى العربية بشارع رمسيس بجوار محطة الإسعاف ويمكن الوصول إلى المتحف عن طريق محطة مترو جمال عبدالناصر والجدير بالذكر أنه تم افتتاح متحف محمد عبدالوهاب وذلك يوم الثلاثاء 4 يونيو عام 2002 م الموافق 23 ربيع الأول عام 1422 هـ ويعرض المتحف قصة حياة الموسيقار المصري الملقب بموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب والذي ولد عام 1897 ويحتوى المتحف على الأوسمة وشهادات التقدير والميداليات التي حصل عيلها الموسيقار محمد عبدالوهاب كذلك يحتوى المتحف على بعض الصور النادرة والمتعلقات الشخصية للفنان محمد عبدالوهاب كذلك يوجد بالمتحف غرفة الكمبيوتر والتي تعرض قصة حياة محمد عبدالوهاب وتحتوى على صور وشهادات التقدير التى حصل عليها محمد عبدالوهاب وذلك من خلال العرض الالكترونى والجدير بالذكر أن مواعيد المتحف يوميا من الساعة 9 صباحا الي 3 عصرا ويعرض متحف عبد الوهاب الكثير من مقتنيات الموسيقار الشخصية والبوماته الغنائية مع سيرة حياته على صفحات الكترونية والمتحف مكون من عدة قاعات احداها تحمل اسم قاعة الذكريات وتنقسم إلى جناحين الجناح الاول يلقى الضوء على طفولة الفنان محمد عبد الوهاب ونشأته وخطواته الاولى في عالم الموسيقى العربية والسينما المصرية وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز التي حصل عليها وتكريماته اما الجناح الثاني فيحتوي على عدد من غرف الفنان الخاصة مثل غرفة نومه ومكتبه الخاص ومجموعة من قطع الاثاث المفضلة لديه وبعض المقتنيات الشخصية التي اهدتها ارملته نهلة القدسي الى دار الاوبرا وهناك قاعة سينما تعرض فيها كل الافلام السينمائية التي شارك فيها محمد عبد الوهاب على شاشات خاصة تعمل بنظام اللمس وقاعة الاستماع والمشاهدة التي تضم ارشيفا كاملا لاعماله من موسيقى واغان والبومات صوره الشخصية ومع الشخصيات العامة والفنانين اما متحف الالات الموسيقية فيعرض مجموعة من الالات القديمة تعتبر فريدة من نوعها عثر عليها اثناء ترميم معهد الموسيقي العربيه نهاية تسعينات من القرن الماضي ومعروف ان المؤرخين الفنيين اختلفوا حول سنة ولادة عبد الوهاب الا ان معظمهم ارتأى في النهاية انه ولد في 13 اذار/مارس 1897 وتوفي في 4 ايار/مايو 1991 وكتب عبد الوهاب صفحة غنية من صفحات الحياة الفنية العربية والمصرية من خلال الالحان والاغاني والافلام التي اشترك بها الى جانب تلحينه الاغاني للكثير من المطربين العرب والمصريين في مقدمتهم ام كلثوم ومن اهم الاعمال التي قدمها اوبريت وطني حبيبي وطني الاكبر والتي قاد فيها عددا من اهم الاصوات العربية لتقديم ملحمة غنائية عن حلم الوحدة العربية والجدير بالذكر أن مساحه المتحف تبلغ حوالي 300 متر مربع قطعة حية من الفن والتاريخ يجسدها متحف الموسيقار محمد عبد الوهاب بمعهد الموسيقى العربية بالقاهرة وكذلك متحف الآلات الموسيقية بالمعهد نفسه ويشكل معهد الموسيقى العربية محطة رئيسية في مسيرة عبد الوهاب الفنية فقد استقبله المعهد مغنيا في عام 1923 أمام الملك فؤاد في حفل افتتاح المعهد واستقبله ثانية عام 1931 طالبا وهاهو يستقبله مجددا بمتحفه الدائم بالطابق الثاني تخليدا لذكراه وتوثيقا لتراثه الموسيقى وفور دخولك إلى المتحف يطالعك على مدخله ملصق يمثل عبد الوهاب في مراحله الثلاث الطفولة والشباب والشيخوخة وبالقرب منه يوجد العود الذي أبدع عبد الوهاب على أوتاره ألحانه وأغانيه إلى جانب عصا قيادة من الأبنوس الأسود كان استخدمها في قيادة الفرق الموسيقية العسكرية في تأدية النشيد الوطني المصري بلادي بلادي الذي كان لحنه الموسيقار الراحل فنان الشعب سيد درويش وأعاد توزيعه محمد عبد الوهاب وتجسد معروضات القاعة الأولى نشأة عبد الوهاب في حارة برجوان بحي باب الشعرية وصورة لبيته الذي عاش به والذي لا يزال قائما حتى الآن واسمه محمد عبد الوهاب محمد أبو عيسى الشعراني وبالحي مسجد يحمل اسم الشيخ الشعراني كما توجد بالقاعة صورة لتمثال عبد الوهاب في باب الشعرية وفي خزانة زجاجية في هذه القاعة توجد بطاقته الشخصية وصور تمثله في مراحل سنه من الصبا حتى الشيخوخة وأخرى تصور علاقته مع أمير الشعراء أحمد شوقي التي تعد من أهم مراحل حياته حيث تبناه شوقي منذ صغره واشتركا معا في الكثير من الأعمال من بينها في الليل لما خلي التي غناها محمد عبد الوهاب في حفل افتتاح معهد الموسيقى العربية وأوبريت مجنون ليلى وتضم خزانة زجاجية أخرى تحمل عنوان البدايات الفنية صورا له مع فرقة عبد الرحمن رشدي وفرقة نجيب الريحاني وصورا له مع الفنانة فاطمة رشدي وهما طفلان صغيران وتضم خزانة أخرى الاسطوانة البلاتينية وهي من أهم ما كان يعتز به عبد الوهاب كونه أول عربي يحصل على هذه الاسطوانة وثالث موسيقار على صعيد العالم من شركة اي ام أي عن مبيعات أغانيه وحصل عليها عام 1978 وتضم الخزانة نفسها صورة لعبد الوهاب وهو يغني في افتتاح المعهد على شرف الملك فؤاد وضمت خزانة ثالثة حملت عنوان عبد الوهاب والإذاعة المصرية صورا له مع بعض الفنانين والمثقفين بينها صورة جمعته مع الأديب سعيد فريحه والإذاعية سامية صادق وصورة أخرى له وأم كلثوم وتحمل الصورة تعليق لقاء السحاب الذي أطلق على لقائهما الأول في أغنية انت عمري التي لحنها لها بناء على طلب خاص من الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في عام 1964 ووضع في نفس المكان أول ميكروفون استخدمه عبد الوهاب عام 1934 في أول أغنية غناها في الإذاعة المصرية كأول مغن يغني فيها والطريف أن عبد الوهاب حافظ على استخدام هذا الميكروفون خلال غنائه في الإذاعة المصرية حتى رحيله كذلك هناك ثلاثة عقود موقعة بين عبد الوهاب والإذاعة المصرية بينها عقد موقع في عام 1945 يبرز تقاضيه 300 جنيه مصري عن الأغنية التي يقدمها للإذاعة ويعتبر هذا المبلغ في تلك الفترة كبيرا جدا وفي غرفة أخرى للعرض السينمائي وضع عليها عنوان عبد الوهاب والسينما حيث تعرض أفلام عبد الوهاب على شاشة بلازما ومن المعروف أن عبد الوهاب قدم 9 أفلام في السينما المصرية 7 منها لعب فيها دور البطولة واثنان ظهر فيهما كضيف شرف والأفلام التي يتم عرضها في القاعة هي الوردة البيضاء من إنتاج عام 1933 ودموع الحب إنتاج 1935 ويحيا الحب 1938 ويوم سعيد 1940 وممنوع الحب ورصاصة في القلب 1944 ولست ملاكا 1946 وجاء آخر فيلمين ظهر فيهما كضيف شرف وهما غزل البنات 1949 ومنتهى الفرح 1963 ولم يظهر بعدها في أي فيلم وفي غرفة ثانية وضع الأورغ الخاص به وهو أول من أدخل الآلات الغربية في ألحانه مع صورة له وهو يعزف على نفس الأورغ في منزله إلى جانب مدونات موسيقية وخزانة الاسطوانة البلاتينية حيث وضعت صورة عبد الوهاب في افتتاح معهد الموسيقى العربية ومحضر قبوله طالبا فيه عام 1931 حيث درس فيه لمدة عام ونصف إلى أن أرسله أمير الشعراء إلى فرنسا لدراسة التأليف الموسيقي وفي جناح خاص يعرض المتحف عددا كبيرا من الأوسمة التي حصل عليها موسيقار الأجيال بينها وسام الاستقلال الليبي عام 1955 ووسام الكوكب الأردني مرتين ووسام من عمان يعتبر الأغلى إذ تصل قيمته إلى المليون جنيه لأنه مصنوع من البلاتين ومرصع بالماس إلى جانب وسام الأرز اللبناني مرتين أولهما عام 1972 وثانيهما 1991 بعد وفاته ببضعة أشهر وكذلك وسام من ولاية لوس انجليس والتلفزيون العربي الأميركي وعصا القيادة الموسيقية من لندن وهي مصنوعة من العاج الملبس بالفضة وقاد بها الفرقة الماسية خلال تقديمها حفلا له هناك وحصل عبد الوهاب من مصر على أعلى أوسمة الدولة فقد منحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسام الاستحقاق المصري وقلادة الجمهورية ومنحه الرئيس الراحل محمد أنور السادات شهادة الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون إلى جانب منحه رتبة لواء العسكرية كما منحه الرئيس محمد حسني مبارك قلادة النيل وأمر بإقامة جنازة عسكرية له عند رحيله ودعمت دار الأوبرا المصرية حصوله على جائزة الدولة التقديرية سنة 1970 إلى جانب طبع عملتين ذهبية وفضية من فئة الخمسة جنيهات حملت صورة عبد الوهاب عام 1993 وفي الجناح الأخير بالمتحف صمم نموذج يماثل بيته ويضم غرفة نومه وسريره ودولاب ملابسه والبدلة العسكرية التي كان يقود يها الفرق الموسيقية العسكرية والبدلة السموكنج التي ظهر بها في فيلم الوردة البيضا وبعض ربطات العنق والروب والساعة والنظارات الخاصة به وبين غرفة النوم ومكتبه في ممر يوصل بينهما مجموعة من السيوف والخناجر المصنوعة من الذهب والفضة مهداة له من الملك عبد العزيز آل سعود والسلطان قابوس ومنحوتة لمسجد قبة الصخرة المصنوعة من الصدف الطبيعي ومنحها له القائد الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كما تطالعك صور تجمعه مع أبنائه الخمسة ولدان وثلاث بنات إلى جانب صور أخرى مع أحفاده وصورة مع زوجته الأولى إقبال نصار وملصق كبير له وأحفاده والصورة الأخيرة مع نهلة القدسي كتبت عليها مقولة له تقول أكثر ما يسعد الرجل أن يجد الحب داخل منزله والاحترام خارجه ويضم المتحف غرفة مكتبه حيث ترى المكتب الذي كان يجلس عليه إلى جانب صور لأحفاده وأبنائه في الغرفة والبيانو الخاص به إلى جانب الكرسي الهزاز الذي كان يجلس عليه حتى رحل عن عالمنا في 3 مايو عام 1991 عن عمر زاد على التسعين عاما بشهرين ويذكر أن معهد الموسيقي العربية افتتح في عهد الملك فؤاد الآول عام 1923 ليكون أول مناره في مصر والوطن العربي للموسيقي الشرقية ثم أعيد ترميمه وتطويره بعد أن تسلمته دار الأوبرا المصرية وضم إلى مسارحها وأعيد افتتاحه في شهر يونيو 2002 ويعد هذا المبني الأثري تحفة معمارية نادرة ومسجل كأحد أهم الأثار الإسلامية في القاهرة ويتميز بطرازه المعماري المتفرد والنقوش والزخارف التى تزين الجدران كما أنه يضم متحفيين الأول متحف لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب أول فنان يقف على خشبة هذا المسرح ويضم أيضا أهم المقتنيات الثمينة لموسيقار الأجيال والثانى للآلات الموسيقية ويحتوى على مجموعة من الآلات التراثية النادرة والتى تعتبر فريدة من نوعها والتى تم العثور عليها أثناء ترميم معهد الموسيقى العربية وتم تجديدها بعناية.