بناه الخليفة الموحدي عبد المؤمن بن علي عام 548هـ في مدينة تنمال بجبال الأطلس ,تتألف القبله من 5 مجازات في كل منها 9 فتحات تشكل الفتحات الوسطى مجازاً قاطعاً و هي اعرض من الفتحات المجاورة يستند السقف إلى أقواس حدوة الفرس المدبب عمودية على جدارالقبلة وصف من الاقواس المفصصة مواز لجدار القبلة تستند القواس إلى دعامات آجرية فوق المحراب قبة وعلى جانبيها في كل ركن قبة كما رأينا في العمارة الفاطمية في كل من الجامع الأزهر وجامع الحاكم بـالقاهرة والمحراب مضلع قوسه حدوة الفرس المدبب و زينت واجهته بأقواس مفصصة و زخارف جصية على يمين المحراب غرفة المنبر وعلى يساره غرفة الإمام و لها باب إلى خارج المسجد ترتفع المئذنة فوق المحراب والغرفتين التي على جانبيه وهي على شكل برج مربع كالمآذن المغربية وعلى جانبي الصحن رواقان وللمسجد باب شمالي و3 أبوا ب في كل من الشرق و الغرب وبني مسجد تنمل بالقرب من قبر المهدي بن تومرت 1130م مؤسس مذهب ديني جديد يدعو إلى وحدة الإله وإصلاح أخلاقي صارم وهو من تأسيس القائد عبد المؤمن 1130-1163 أول خليفة للدولة الموحدية المدخل يقع في الشمال في المحور الرئيسي للبناية وستة أبواب جانبية اثنين منها يؤديان إلى الفناء والأربعة الأخرى إلى قاعة الصلاة توجد هذه الأخيرة خلف الفناء كما هو الحال عادة في المساجد المغاربية خلال فترة المرابطين وتعتمد تنظيما على شكل حرف التاء T اللاتيني تأتي تسعة بلاطات موازية لجدار القبلة لتستند على ممر عريض وهو تنظيم خاص بمساجد إفريقيا الشمالية منذ فترة الأغالبة يشكل المسجد الأقصى الأموي دون شك أحد الأمثلة الأولى لهذا النموذج الذي أعيد استعماله بمسجد سامراء العراق في الفترة العباسية البلاطات الجانبية جد متسعة وتمتد لتكون رواقين جانبيين في الفناء جسدت البلاطات والممر بواسطة أعمدة من الآجر مواد شرقية محاطة بأنصاف أعمدة بارزة استعملت هذه الأعمدة منذ الفترة العباسية وسيعاد استعمالها في القاهرة خلال الفترات الطولونية والفاطمية وتقدم البناية تجديدات شكلية تشير إلى تأثير مهم للشرق الإسلامي وعلى الخصوص العمارة الفاطمية التي ازدهرت خلال القرنين 10 و 11م ببلاد المغارب وبعد ذلك بمصر كما هو الحال بالنسبة للأبواب الضخمة الشديدة البروز والممر الموازي لجدار القبلة بقببه الثلاث واحدة أمام المحراب والأخريين في الأطراف إن التأثير الأندلسي قائم كذلك وهو نتيجة جمع المنطقتين تحت سلطة سياسية خلال الفترة المرابطية والموحدية أما تأثير المسجد الكبير لقرطبة عهد الحكم،961-966م فهو بارز بوضوح باستعمال العقود المتعددة الفصوص وبمعالجة المحراب على شكل حجرة صغيرة نستطيع ملاحظة نفس هذا الإرث الأندلسي في منطقة المحراب بالمسجد الكبير بتلمسان بالجزائر 1136م فزخرفة الجص المنقوشة أو المصبوبة تصبح متقنة أكثر فأكثر كلما اقتربنا من المحراب باطن العقود، وزخرفة التيجان كما هو الشأن في قرطبة وتلمسان وفي مراكش مسجد الكتبية 1158 فأغلب العناصر هندسية التشابيك والزهور والنجوم سمحت دراسة هذه العناصر من طرف س. إيفيرت من إقامة مقاربات مع زخرفة مئذنة الجيرالدا الموحدية بأشبيلية 1184-1198م يمثل مقرنص القبة أمام المحراب أحد الأمثلة الأولى للزخرفة النباتية الموحدية مع زخرفة مسجد تلمسان وباستثناء شريط صغير بزخرفة شبه كوفية بقاعدة القبة لانجد أي نقيشة تغني الزخرفة ترتكز القبب الثلاث المزخرفة بالمقرنص الجصي الموجودة بجدار القبلة على أربعة حنيات ركنية مزخرفة هي الأخرى بالمقرنص تدعم الثماني مقرنصات الجزء العلوي قبة نجمية ذات ثمانية رؤوس استوحي هذا التنظيم من نموذج عراقي للقرن 11م وهو واضح بضريح الإمام دور بسامراء 1085 وتحتل المئذنة ذات المقطع المربع الزوايا موضعا غير مألوف فهي تقع خلف المحراب ويعتبر هذا الأخير جزءا لا يتجزأ منها فمظهره الخارجي ضخم وتمنح زخرفته البسيطة المكونة من أقواس كاذبة وغياب الزخرفة الجصية مظهرا صارما يذكر بالعمارة العسكرية كما شكل هذا المسجد نموذجا للمسجد الموحدي بميرتولا البرتغال الذي حول اليوم إلى كنيسة ولقد بني المسجد بتصميم ذي شكل مستطيل على مساحة طولها 48,10مترا وعرضها 43,60 مترا وهو محاط بسور مرتفع تعلوه شرفات تتكون قاعة الصلاة من تسع أروقة موجهة نحو القبلة كما يشكل التقاء البلاط المحوري والرواق الموازي لجدار القبلة شكلا هندسيا على نحو الحرف اللاتيني T أما القباب الثلاث فتتوزع بشكل منتظم على طول رواق القبلة إلا أنه لم يتبق منها إلا واحدة في الزاوية الجنوبية الغربية ترتكز أروقة المسجد على دعامات مبنية من الآجر بواسطة أقواس متنوعة الأشكال تساهم في إعطاء جمالية خاصة لقاعة الصلاة وتعلو المنبر والمحراب صومعة مستطيلة الشكل، وهو ما يعتبر استثناء في هندسة الجوامع بالمغرب أما الصحن فيمتد شمال غرب قاعة الصلاة وهو محاط بأروقة من حيث الزخرفية يشكل محراب تينمل إحدى روائع الفن الإسلامي بالمغرب وصفوة القول أن مسجد تينمل يتميز بأحجام متوازنة وتناسق تركيبي تدريجي لمرافقه المركزة جميعها على عنصر المحراب ليس فقط على مستوى الزخرفة بل وحتى على مستوى الترابطات الهندسية وترابطات الأحجام.
أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.
فهرس المدونة
أرشيف المدونة
الأكثر قراءة
-
سلسلة Time Saver Standard تعتبر من اقوى المراجع المعمارية عالميا فهي ليست مرجع واحد لكنها سلسلة من المراجع تتناول الكثير من العلوم والتخص...
-
فيلا بدران للمعماري جمال بكري والتي تعتبر من نماذج العمارة العضوية الفريدة بمصر والفيلا التي تم تصميمها في نهاية السبعينات لعائلة من ال...
-
يتكون المتحف من منزلين تم الربط بينهما بممر قنطرة ويعد هذان البيتان وبعض الدور الباقية في كل أنحاء القاهرة وربما في مصر كلها من الأثار ا...
-
بيت السحيمي هو بيت عربي تقليدي في مدينة القاهرة في الدرب الأصفر الذي يتفرع من شارع المعز لدين الله ولقد بنى البيت في العام 1058 هـ 1648...
-
برج 30 سانت ماري الفأس أو برج سويس ري ناطحة سحاب تستخدم كمكاتب عامة تقع في لندن بالمقاطعة المالية تحديدا تعود ملكيته إلى شركة سويس ري ...
-
ولد فرانك لويد رايت 1869م في ريتشلان سنتر بولاية وسكون سين الامريكية وأمضى معظم طفولته بمزرعة والدته ومنذ دراسته الثانوية اتخذ قراره بأ...
-
يعد برج مياه الرياض من أكثر المعالم الظاهرة بالرياض وتعتبر من المعالم المعمارية المشهورة في المملكة وكثيراً ما تتحدث عنه وسائل الإعلام ...
-
الصين والهند والبيرو والمكسيك وايرلندا وبوليفيا وحتى ولاية الميسيسبي في أمريكا تملك أهرامات يعود بعضها إلى ما قبل عصر الفراعنة بل يوج...
-
بيت مزرعة القرينة والحائز علي جائزة المعماري حسن فتحي في دورتها التاسعة لسنة 2016 ومالك المنزل هو المهندس ابراهيم أل سلطان والمهندس الم...
-
بناه الخليفة الموحدي عبد المؤمن بن علي عام 548هـ في مدينة تنمال بجبال الأطلس ,تتألف القبله من 5 مجازات في كل منها 9 فتحات تشكل الفتحا...
تصنيفات المباني
متاحف
(88)
مساجد
(79)
قصور
(51)
أبراج
(47)
منازل
(35)
قلاع
(32)
فنادق
(27)
معابد
(27)
موضوعات
(27)
ناطحات سحاب
(24)
نصب تذكاري
(21)
موسوعة رواد العمارة
(20)
أثار
(19)
جسور
(19)
مباني اداريه
(18)
مباني ثقافيه
(17)
مراكز تجاريه
(17)
أهرامات
(16)
حدائق
(16)
مسلات
(13)
كنائس
(12)
أسوار
(10)
تماثيل
(10)
مدافن
(10)
مباني حكوميه
(8)
مباني رياضيه
(7)
مكتبات
(7)
حدائق مائيه
(6)
مباني غريبه
(5)
معارض
(5)
مباني بيئيه
(4)
مباني تعليميه
(4)
مدارس
(4)
مدن ترفيهيه
(4)
سدود
(3)
عجائب
(3)
أحواض السباحه
(2)
بنوك
(2)
قري سياحية
(2)
قنوات مائيه صناعيه
(2)
مراكز مؤتمرات
(2)
مسارح
(2)
مطارات
(2)
مقدونيا
(2)
مناره
(2)
موريتانيا
(2)
أبراج مياه
(1)
أحياء
(1)
تخطيط
(1)
صالات عرض
(1)
فنار
(1)
كتالوج
(1)
مانشرعن المدونه
(1)
محطات وقود
(1)
مراكز علاجيه
(1)
مصاعد
(1)
مصانع
(1)
مغاره
(1)
مقدمه
(1)
مكاتب استشارية
(1)
ميادين
(1)
وكالات
(1)
تصنيفات الدول
مصر
(112)
الأمارات
(88)
أمريكا
(51)
الصين
(38)
السعوديه
(24)
ايطاليا
(21)
بريطانيا
(21)
فرنسا
(20)
ألمانيا
(18)
اليابان
(18)
أسبانيا
(17)
تركيا
(17)
ماليزيا
(16)
العراق
(15)
الهند
(12)
المغرب
(10)
روسيا
(10)
البرازيل
(8)
المكسيك
(8)
اليمن
(8)
كوريا
(8)
هولندا
(8)
الأردن
(7)
تونس
(7)
سنغافوره
(7)
سوريا
(7)
عمان
(7)
كندا
(7)
اليونان
(6)
ايران
(6)
قطر
(6)
أستراليا
(5)
السودان
(5)
السويد
(5)
بولندا
(5)
بيرو
(5)
تايلاند
(5)
فلسطين
(5)
البحرين
(4)
الكويت
(4)
النرويج
(4)
بلجيكا
(4)
جورجيا
(4)
سويسرا
(4)
لبنان
(4)
أثيوبيا
(3)
أذربيجان
(3)
أفغانستان
(3)
أندونيسيا
(3)
الأرجنتين
(3)
البرتغال
(3)
الجزائر
(3)
الدانمارك
(3)
النمسا
(3)
باكستان
(3)
بنجلاديش
(3)
تشيلي
(3)
رومانيا
(3)
فيتنام
(3)
ليبيا
(3)
هونج كونج
(3)
أسكتلندا
(2)
أوسيتيا الشمالية
(2)
أوكرانيا
(2)
البوسنة والهرسك
(2)
السنغال
(2)
الصومال
(2)
الفلبين
(2)
الكاميرون
(2)
النيجر
(2)
بروناي
(2)
بلغاريا
(2)
بوتان
(2)
جمهوريه التشيك
(2)
جنوب أفريقيا
(2)
زيمبابوي
(2)
صربيا
(2)
غانا
(2)
كمبوديا
(2)
كوريا الشماليه
(2)
ليتوانيا
(2)
مالي
(2)
مقدونيا
(2)
موريتانيا
(2)
ميانمار
(2)
نيجيريا
(2)
نيوزيلندا
(2)
المجر
(1)
بنما
(1)
تايوان
(1)
كازاخستان
(1)
كرواتيا
(1)