أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.

354 - متحف النسيج المصري بالقاهره


متحف النسيج المصري بالقاهره ويقع المتحف في شارع المعز حيث أنه يحتضن أكبر متحف للنسيج بالشرق الأوسط وكان عبارة عن مكان متهدم مهمل تحول بعدها لتحفة معمارية فنية نادرة ليكون المتحف الأول للنسيج بالشرق الأوسط, والذي يحتضنه شارع المعز وذلك بعد أن تم تحويل سبيل محمد على بالنحاسين من مكان متهدم مهمل إلى أكبر متحف للنسيج ويعود تاريخ هذا السبيل إلى عام 1244هـ 1828م وبناه محمد على باشا يطل بواجهته المقوسة المكسوة بالرخام على شارع المعز وقد اتضح فيه التأثير العثمانى والبصمة الأوربية ويتميز المتحف بأندر قطع للنسيج والتي تم إختيارها بعناية من المتاحف والمواقع المصرية المختلفة بالإضافة إلي أحدث طرق للعرض المتحفى والتي تتضمن شاشات عرض باللمس لكل العناصر المتحفية من التعريف بالسبيل وخطوات الترميم وعرض شامل لقاعات العرض ومحتوياتها وعرض لكل قطعة والتعريف بها وعرض لطرق تنفيذ أعمال النسيج والأدوات المستخدمة عبر العصور كما يوجد نماذج كاملة لورش صناعة النسيج وطرق الصناعة والأدوات داخل قاعات العرض حيث صمم هذا المتحف ليكون مؤسسة علمية للنسيج يتعرف الزائر من خلالها على عالم النسيج من الألف للياء هذا علاوة على اختيار أكفأ العناصر للعمل بهذا المتحف سواء من أثريين أو إداريين أو عمال أو أمن يعملون من التاسعة صباحاً للخامسة مساءاً علاوة على الزيارات المسائية من كبار الشخصيات محلياً وعالميا ويحظى المتحف منذ إنشائه برعاية من الدولة وقد زاره معظم وزراء مصر علاوة على الشخصيات العالمية الشهيرة كالسيدة بوكوفا مدير عام اليونسكو ومديرى عموم متاحف عالمية والشيخة حصة صباح السالم رئيس دار الآثار الإسلامية بالكويت وغيرهم من شخصيات لها أدوار هامة فى مجال الثقافة والعلوم والسياسة وتتوزع معروضات المتحف فى 11 قاعة على طابقين يتضمن الطابق الأرضى 4 قاعات تشمل الأزياء فى العصور المصرية القديمة تتضمن ملابس الآلهة وملابس الحياة اليومية وملابس الحياة الأبدية فى قاعة 1، 2، 3 أما قاعة 4 فتتضمن النسيج القبطى وأدوات الغزل والنسيج فى هذا العصر ويشمل الطابق الأول 7 قاعات  حيث تشمل قاعة 5 النسيج القبطى وبها قطع من نسيج الكتان منسوجة بطريقة القباطى ومزخرفة بأشجار محورة وأشرطة بزخارف نباتية محورة ومن قاعة 6 حتى 11 تتضمن النسيج عبر العصور الإسلامية المختلفة حيث تتضمن قاعة 6 النسيج الأموى والعباسى وقاعة 7 النسيج الطولونى الذى يتميز برسومات لحيوانات مختلفة وقاعة 8 فاطمى وأيوبى وبها نسيج مزخرف بأشرطة زخرفية وقاعة 9 تتضمن كسوة الكعبة وقاعة 10 عصر مملوكى الذى يتضمن زخارف الخط العربى الجميلة وقاعة 11 نسيج العصر العثمانى الذى يتميز بزخارف الزهور وأشهرها زهرة اللالا علاوة على سجاجيد الصلاة ولقد برع المصريون القدماء فى غزل ونسج ألياف الكتان وعرفوا النسيج السادة والقباطى والوبرى وتمكنوا من تطريز منسوجاتهم بالأساليب المختلفة منها الإبرة واستخدام الخرز من الفيانس وعجينة الزجاج الملونة وانتشرت ورش النسيج الملحقة بالمعابد الكبرى كمعابد الإله آمون بالكرنك وفى العصر الرومانى 30قبل الميلاد إلى 640 ميلادى أنشأ أباطرة الرومان مصانع الجنسيوم التى كانت تعرف بمصانع النسيج الملكية بالإسكندرية وكانت المصانع توجد فى أحياء خاصة ويقمن االنساء بالنسيج والتطريز وفى الفترة المسيحية 325- 641م حدث امتزاج بين الموروثات القائمة والرؤية الفنية النابعة من المسيحية فأخرجت فناً جديداً يجمع بين الفن المصرى والرومانى وانتشرت مصانع النسيج فى الفيوم وإخميم والإسكندرية وفى العصر الإسلامى بداية من 21هـ  641م وطوال العصور الإسلامية المختلفة تمثل الارتقاء فى صناعة النسيج فى تصنيع كسوة الكعبة التى كانت ترسل للأراضى المقدسة فى احتفال شعبى ورسمى يحضره الخليفة واهتم الأمراء المسلمون بإنشاء مصانع النسيج والتى عرفت بدور الطراز وكانت تخضع إدارياً للرقابة الحكومية الصارمة ولفظ الطراز يعنى الكتابة على النسيج والورق ومن مراكز النسيج الهامة فى العصر الإسلامى هى الفيوم وإهناسيا والبهنسا والأشمونيين وأسيوط وتنيس وشطا والإسكندرية وشملت منسوجات المتحف من العصر المصرى القديم قطعة كتان رقيق استخدمت شال أو حزام بشراشيب وأخرى قطعة كتان تحمل علامة مطرزة بشغل الإبرة وقطعة كتان رقيق مزينة بخطوط باللون الأحمر والأزرق من الدولة الحديثة ومن المنسوجات القبطية شال من الصوف الأرجوانى من مقابر البجوات بالواحات الخارجة القرن 4م ورداء طفل من الكتان وفتحة رقبة ذو طيات (بيليسيه) القرن 4، 5م  وغطاء رأس مخروطى من شبكة من الصوف الأحمر مقدمتها مزينة بخيوط مجدولة بالبنى ونهايتها خيط برتقالى مجدول لإحكام ربطها حول الرأس من دير البنات بالفيوم القرن 8، 9م  ورداء من القطن يرتديه القس عند الصلاة (تونيه) موشى بزخارف بخيوط ذهبية من القرن 18- 19م ومن النسيج الإسلامى كيس مخدة بزخارف على هيئة مربعات باللون الأزرق وجزء من مفرش بزخارف هندسية بألوان مختلفة القرن الأول الهجرى وقطعة نسيج من الصوف عليها رسم آدمى ورسم حيوان عصر أموى وقطعة نسيج صوف عليها رسم فارس فى منظر صيد القرن 3هـ ، 8م  وقطعة نسيج أبيض عليها كتابة بالخط الكوفى بخيط أخضر أولها البسملة عصر عباسى 3هـ وقطعة نسيج كتان وصوف عليها رسم فرس النهر عصر طولونى 3هـ وتوجد بالمتحف قاعة خاصة بالدور الأول وهى قاعة 9 مخصصة لكسوة الكعبة وتتضمن حزام من كسوة الكعبة المشرفة مستطيل الشكل من الحرير عليه كتابات مطرزة بخيوط الفضة نصها صنعت هذه الكسوة بأمر المتوكل على الله فاروق الأول ملك مصر أهديت إلى الكعبة المشرفة فى عهد خادم الحرمين الشريفين عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وهناك حزام من كسوة الكعبة عليه آيات قرآنية مطرزة بخيوط الفضة 1355- 1361هـ ، 1936- 1943م وقد أضيفت للمتحف قطع جديدة معظمها من القرنة بالأقصر منها تمثال أوشابتى يرتدى رداءاً بنصف كم ويحيط بالوسط حزام ذو طيات يتدلى لأسفل وتمثال للإله أوزير وتمثال لإمرأة ملفوفة بقطع النسيج من الكتان الخشن السادة ترتدى رداءاً به خطوط سوداء ومفرش من الحرير له كنار عريض على هيئة فستونات مشغولة بكتابات عربية غير مقروءة.