أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.

67- برج انيشتاين

برج أنيشتاين من أشهر أعمال المعماري الألماني إريك مندلسون والذي هو عبارة عن مرصد فلكي أقيم ما بين سنتي 1920 1921 تكريمًا للفيزيائي ألبرت أنيشتاين في بوتسدام في ألمانيا والمبنى يوضح أفكار مندلسون في التصميم البلاستيكي بدون زوايا أي خطوط منحنية كانت الخرسانة هي المادة المطواعة لتنفيذ هذا المبنى ولكن بسبب الحرب تم تنفيذ بعض الأجزاء بواسطة الطوب وتم عمل طلاء نهائي للبرج و يعد هذا المبنى من المباني المتألقة المعبرة عن عمارة القرن العشرين ويجمع تصميم مندلسون هذا بين الشقين العضوي والهندس التجريدي في توجهات التعبيريين فهو يحاكي اثنين من أهم المباني في معرض كولون مسرح رابطة العمل الذي صممه فانديفلده والفسطاط الزجاجي الذي صممه برونو تاوت بصفته جناح الصناعات الزجاجية الألمانية وذلك سنة 1914ويقدم فسطاط تاوت وبرح انيشتاين تمثيلا لموضوعيين رئيسيين من الموضوعات التي شغف بها التعبيريون بشكل عام هما موضوعا البرج والكهف اللذان شكلا المعالم المكانية الرئيسية لرواية الفيلسوف نيتشة وتغطي البرج قبة صغيرة تسمح للراصد الفلكي بالنظر من خلالها بواسطة مرقابه إلى قبة السماء وتسمح بانتقال الضوء إلى مستوى تحت الأرض داخل المبنى يمكن فيه رصد حركة الأفلاك يتميز المبنى من الخارج بخطوطه الانسيابية والديناميكية الفائقة للشكل الخارجي للبرج وقاعدته التي تحتوي المدخل الذي يرتفع بضع درجات عن الأرض والخطوط والمستويات المنحنية وعدم استخدام الزوايا القائمة الرمزية في التشكيل التكوينات المعمارية الحرة غير المنتهية النحتية المعبرة والمؤثرة في النفس مادة الخرسانة هي المادة الطيعة لتنفيذ فكر التعبيريين