وكالة بازرعة التي تعد واحدة من أشهر الوكالات الأثرية في مصر وقد اجريت لها أعمال ترميم وصيانة استغرقت نحو ثلاث سنوات وتكلفت حوالي 5 ملايين جنيه وتقع الوكالة بمنطقة الجمالية في حي الأزهر الشهير وتقرر تحويلها إلى مركز دولي للحرف التقليدية والفنية بجانب استضافة مجموعة من الفنانين العالميين المتميزين في هذا المجال لعقد ورش عمل معهم والاستفادة من خبرتهم الفنية علاوة على منح جوائز مالية للأعمال المتميزة في هذا المجال والجدير بالذكر ان الترميم تضمن ترميماً معمارياً دقيقاً للجدران والحوائط وشمل تنظيف جميع الأخشاب الأرابيسك من مشربيات ونوافذ وأبواب ودهنها بمواد تحافظ على طبيعة الخشب ولا تؤثر في طبيعته الأثرية وتغيير بلاط البانكات التي تآكلت بفعل الزمن وتزويد الوكالة بنظم انارة على أعلى مستوى وفندق للتجار الوكالة أو الفندق أو الخان أسماء أطلقت على هذا النوع من المباني التي أنشئت منذ بداية العصر الفاطمي في القرن 4 الهجري واستمر تشييدها إلى نهاية العصر العثماني في القرن 12 الهجري فإذ ذاك حيث شهدت كل من مصر وبلاد الشام بناء العديد من الوكالات التي خصصت لأغراض التجارة من بيع السلع وتخزينها وعقد الصفقات التجارية بالإضافة إلى توفير طوابق سكنية معدة لسكنى التجار الأجانب الذين يفدون من الشرق والغرب وفي كثير من الاحيان كان يملك الوكالة او الخان تاجر بارز تعرف الوكالة باسمه وشهد العصر المملوكي الجركسي اي عصر المماليك البرجيون بداية من القرن التاسع إلى بداية العاشر الهجري تطوراً كبيراً في عمارة الوكالات ومن اشهرها على الاطلاق وكالة الغوري في القاهرة التي تعد من أشهر وأجمل الوكالات التي بنيت في بداية القرن العاشر الهجري ازداد ابان العصر العثماني الاهتمام بما يسمى العمارة التجارية فبلغ عدد الوكالات التي شيدت في مصر خلال العصر العثماني 10 وكالات منها وكالة بازرعة هذه الوكالة التي تعد بحق من أجمل مثيلاتها التي بنيت في مصر في فترة الحكم العثماني وهي نموذج فريد لعمارة هذا النوع من الابنية شيدت في القرن 11 الهجري 17الميلادي وهي تقع بشارع التمبكشية في حي الجمالية بالقاهرة التاريخية وعرفت وكالة بازرعة سابقاً بوكالة الكيخيا نسبة إلى حسن كتخدا الملقب بالكيخيا وكانت معدة لبيع الأخشاب وظلت معروفة بهذا الاسم حتى أواخر القرن التاسع عشر حين اشتراها محمد بازرعة وهو تاجر من أصل حضرمي ثم أطلق عليها اسم وكالة بازرعة وخصصها لبيع الصابون النابلسي والبن اليمني وعمارة الوكالة وضع تخطيط وكالة بازرعة على أساس التخطيط للداخل بحيث تنتظم عناصر والوكالة ووحداتها حول فناء او صحن مستطيل مكشوف وذلك تبعاً للنمط الذي كان سائداً في العصر المملوكي وتتكون الوكالة من جزءين الأول تجاري يضم حواصل تنتظم حول الصحن بالطابقين الأرضي والأول بالاضافة إلى المحلات التجارية التي تطل على الواجهة الرئيسية للوكالة في شارع التمبكشية بالطابق الأرضي أما الجزء الثاني فهو جناح سكني يتكون من طابقين أعلى الحواصل وتتكون كل وحدة سكنية من طابق أول فيه مدخل ودورة مياه ومطبخ صغير وسلم وقاعة استقبال ومعيشة بارتفاع طابقين وللوكالة مدخلان الأول رئيسي يؤدي إلى فناء الوكالة والثاني مدخل خاص يؤدي إلى الوحدات السكنية العلوية ولا يتصل بالصحن إذ يُصعد من خلاله إلى الأدوار السكنية مباشرة وفي ذلك مراعاة للخصوصية وفصل حركة التجارة عن حركة النزلاء هذا ويقع المدخلان على واجهة الوكالة الشمالية أما بقية واجهات الوكالة فملاصقة لمبانٍ مجاورة اما أهم ما يميز الواجهة الرئيسية للوكالة فكتلة المدخل التي يبلغ اتساعها حوالي 5.40م ويتوجها عقد موتور نصف دائري مكون من صنجات حجرية ويتصدر كتلة المدخل فتحة تضم الباب الرئيسي المكون من ضلفتين خشبيتين خاليتين من الزخارف ويحيط بكتلة المدخل والباب الرئيسي جفت لاعب وهو نوع من الزخرفة انتشر في العصر المملوكي والعثماني باستخدام حرف الميم بطريقة هندسية وهنا نجدها وقد شكلت ميمات سداسية ويبلغ طول صحن الوكالة 27.65م وعرضه 10.75م اما جدرانه الأربعة فعبارة عن بائكات كل بائكة مكونة من صفين من العقود يعلو كل منهما الآخر وتحمل هذه البوائك دعامات حجرية مربعة تمثل واجهة الممر الذي يتقدم الحواصل الموجودة بالصحن بالطابق الأرضي والأول ويوجد فوق حواصل الدور الأول رفرف خشبي مزخرف في واجهته بزخارف نباتيه وهذا الزخرف محمول على كوابيل خشبية أما الاجزاء السكنية وملحقاتها فتطل على الصحن عن طريق فتحات نوافذ يغلق على كل فتحة إما شباك حجاب من الخشب الخرط أو مشربية خشبية من الخشب الخرط ويحمل كل مشربية مجموعة من الكوابيل الخشبية وقد استخدمت الأحجار القوية في بناء الدور الأرضي والأولى للوكالة كحوائط حاملة أما باقي الوكالة فبني من الآجر الأحمر او القرميد الاحمر وغطي بطبقة من الجير الكلس كما استعمل في واجهة الوكالة وواجهة الطابق الأرضي والأول من الداخل التشكيل اللوني المشهر وهو استخدام اللونين الأصفر والأسود في طلاء الحجر وهو نوع من الزخرفة استخدم منذ بداية العصر المملوكي.
أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.
فهرس المدونة
أرشيف المدونة
الأكثر قراءة
-
سلسلة Time Saver Standard تعتبر من اقوى المراجع المعمارية عالميا فهي ليست مرجع واحد لكنها سلسلة من المراجع تتناول الكثير من العلوم والتخص...
-
يتكون المتحف من منزلين تم الربط بينهما بممر قنطرة ويعد هذان البيتان وبعض الدور الباقية في كل أنحاء القاهرة وربما في مصر كلها من الأثار ا...
-
فيلا بدران للمعماري جمال بكري والتي تعتبر من نماذج العمارة العضوية الفريدة بمصر والفيلا التي تم تصميمها في نهاية السبعينات لعائلة من ال...
-
بيت السحيمي هو بيت عربي تقليدي في مدينة القاهرة في الدرب الأصفر الذي يتفرع من شارع المعز لدين الله ولقد بنى البيت في العام 1058 هـ 1648...
-
يعد برج مياه الرياض من أكثر المعالم الظاهرة بالرياض وتعتبر من المعالم المعمارية المشهورة في المملكة وكثيراً ما تتحدث عنه وسائل الإعلام ...
-
الصين والهند والبيرو والمكسيك وايرلندا وبوليفيا وحتى ولاية الميسيسبي في أمريكا تملك أهرامات يعود بعضها إلى ما قبل عصر الفراعنة بل يوج...
-
يقع مركز مؤتمرات ومعارض كلايد المعروفه بأسم أرماديلو والذي صمم علي شكل حيوان المدرع بالقرب من نهر كلايد في غلاسكو بأسكتلندا ففي عام 199...
-
ولد فرانك لويد رايت 1869م في ريتشلان سنتر بولاية وسكون سين الامريكية وأمضى معظم طفولته بمزرعة والدته ومنذ دراسته الثانوية اتخذ قراره بأ...
-
متحف النوبة في أسوان في مصر هو متحف انشأته منظمة اليونسكو في مصر لعرض الأثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة وكذلك يتضمن معلومات عن تار...
-
برج 30 سانت ماري الفأس أو برج سويس ري ناطحة سحاب تستخدم كمكاتب عامة تقع في لندن بالمقاطعة المالية تحديدا تعود ملكيته إلى شركة سويس ري ...
تصنيفات المباني
متاحف
(88)
مساجد
(79)
قصور
(51)
أبراج
(47)
منازل
(35)
قلاع
(32)
فنادق
(27)
معابد
(27)
موضوعات
(27)
ناطحات سحاب
(24)
نصب تذكاري
(21)
موسوعة رواد العمارة
(20)
أثار
(19)
جسور
(19)
مباني اداريه
(18)
مباني ثقافيه
(17)
مراكز تجاريه
(17)
أهرامات
(16)
حدائق
(16)
مسلات
(13)
كنائس
(12)
أسوار
(10)
تماثيل
(10)
مدافن
(10)
مباني حكوميه
(8)
مباني رياضيه
(7)
مكتبات
(7)
حدائق مائيه
(6)
مباني غريبه
(5)
معارض
(5)
مباني بيئيه
(4)
مباني تعليميه
(4)
مدارس
(4)
مدن ترفيهيه
(4)
سدود
(3)
عجائب
(3)
أحواض السباحه
(2)
بنوك
(2)
قري سياحية
(2)
قنوات مائيه صناعيه
(2)
مراكز مؤتمرات
(2)
مسارح
(2)
مطارات
(2)
مقدونيا
(2)
مناره
(2)
موريتانيا
(2)
أبراج مياه
(1)
أحياء
(1)
تخطيط
(1)
صالات عرض
(1)
فنار
(1)
كتالوج
(1)
مانشرعن المدونه
(1)
محطات وقود
(1)
مراكز علاجيه
(1)
مصاعد
(1)
مصانع
(1)
مغاره
(1)
مقدمه
(1)
مكاتب استشارية
(1)
ميادين
(1)
وكالات
(1)
تصنيفات الدول
مصر
(112)
الأمارات
(88)
أمريكا
(51)
الصين
(38)
السعوديه
(24)
ايطاليا
(21)
بريطانيا
(21)
فرنسا
(20)
ألمانيا
(18)
اليابان
(18)
أسبانيا
(17)
تركيا
(17)
ماليزيا
(16)
العراق
(15)
الهند
(12)
المغرب
(10)
روسيا
(10)
البرازيل
(8)
المكسيك
(8)
اليمن
(8)
كوريا
(8)
هولندا
(8)
الأردن
(7)
تونس
(7)
سنغافوره
(7)
سوريا
(7)
عمان
(7)
كندا
(7)
اليونان
(6)
ايران
(6)
قطر
(6)
أستراليا
(5)
السودان
(5)
السويد
(5)
بولندا
(5)
بيرو
(5)
تايلاند
(5)
فلسطين
(5)
البحرين
(4)
الكويت
(4)
النرويج
(4)
بلجيكا
(4)
جورجيا
(4)
سويسرا
(4)
لبنان
(4)
أثيوبيا
(3)
أذربيجان
(3)
أفغانستان
(3)
أندونيسيا
(3)
الأرجنتين
(3)
البرتغال
(3)
الجزائر
(3)
الدانمارك
(3)
النمسا
(3)
باكستان
(3)
بنجلاديش
(3)
تشيلي
(3)
رومانيا
(3)
فيتنام
(3)
ليبيا
(3)
هونج كونج
(3)
أسكتلندا
(2)
أوسيتيا الشمالية
(2)
أوكرانيا
(2)
البوسنة والهرسك
(2)
السنغال
(2)
الصومال
(2)
الفلبين
(2)
الكاميرون
(2)
النيجر
(2)
بروناي
(2)
بلغاريا
(2)
بوتان
(2)
جمهوريه التشيك
(2)
جنوب أفريقيا
(2)
زيمبابوي
(2)
صربيا
(2)
غانا
(2)
كمبوديا
(2)
كوريا الشماليه
(2)
ليتوانيا
(2)
مالي
(2)
مقدونيا
(2)
موريتانيا
(2)
ميانمار
(2)
نيجيريا
(2)
نيوزيلندا
(2)
المجر
(1)
بنما
(1)
تايوان
(1)
كازاخستان
(1)
كرواتيا
(1)