أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.

255 - حصن أم القيوين الوطني

يقع متحف أم القيوين الوطني في حصن أم القيوين بالامارات العربيه المتحده وله مكانه خاصة في ذاكرة أهلها فلقد أرسى قواعد أسسها الشيخ راشد بن ماجد المعلا عام 1768 بعدما وطد الأمن واستتب والتقت حوله القبائل من أهل البادية والحضر قرر بنا الحصن ليكون مركز حكمه ومسكنا له ويوصف الشيخ راشد بن ماجد بأنه ذو شخصية قوية وشجاعة وأخلاق كريمة ويمتاز ببعد النظر وسداد الرأي وكان بالإضافة إلى كونه رجل سياسة كان رجل حرب وعلى دراية بفنون القتال حيث استطاع أن يوحد القبائل من حوله ليكونوا مجموعة مترابطة متآزرة تحمي نفسها من أي اعتداء عليها برا وبحرا وكما هو معلوم فان هدف بناء الحصن هو هدف دفاعي للقتال ودرء الأخطار ويظهر هذا الهدف واضحا من التخطيط المعماري للحصن والعمارة الدفاعية الخليجية فيه حيث أن تخطيطه يمثل خط الدفاع والأمن وكانت تربط عناصره بمعر الحاكم من الجانب العسكري وشكل الحصن مربع تقريبا مبني من الحجارة البحرية يحتضنه برجان عاليان الأول من الجهة الشمالية الشرقية والثاني من الجهة الجنوبية الغربية ويتكون البرج من غرفة المراقبة من المزاغ الأفقية والعمودية الدائرية بشكل غير منتظم تساعد على الرؤية والمراقبة في جميع الاتجاهات مع الأنوف والمسنات والطرابيش المختلفة الارتفاع في أعلى البرج ولا تزال باقية حتى يومنا هذا تحيط بها ثلاث ردهات مستطيلة ذات طابقين مع شرفة خشبية تطل ساحة كبيرة مكشوفة وفق التخطيط المعماري الخليجي وتتوسط الساحة بئر ماء وللحصن بوابة رئيسية مصنوعة من خشب آلتيك (الشاج) المزود بالأسافين الحديدية لتزيد من صلابتها  ونظرا لأهمية الحصن في نفوس أبناء أم القيوين من الناحية التاريخية والتراثية حيث شهد هذا الحصن أفراحهم ومناسباتها الدينية والوطنية حيث كان مركزا رسميا واجتماعيا على مدى مائتي عام وجه سمو الشيخ راشد بن احمد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين بان يكون متحفا وطنيا يشمل تراث وتاريخ أم القيوين كاملا ويحكي سفرا قد انقضى ومازال يعيش معنا في تقاليدنا وعادتنا وثقافتنا ومن هنا داب الشيخ العميد محمد بن راشد المعلا قائد الحرس الوطني ورئيس دائرة المتاحف والتراث على استكمال ترميمات الحصن وإعادة تجهيزه وافتتاحه كمتحف حيث أن أهمية هذا الحصن لا تكمن في حدود معروضاته فحسب بل في أهمية بنائه المعماري كتحفة معمارية فنية باعتباره اقدم حصن في الإمارات العربية المتحدة حيث يعود تاريخ بنائه كما ذكرنا إلى عام 1768 وافتتح الحصن كمتحف أم القيوين الوطني وذلك في 25/6/2000م وهو يزخر بالعديد من المعروضات حيث يتمثل ذلك في قسم الآثار والتراث بالإضافة إلى البيئة البرية والبحرية وكما هو معلوم يشتمل المتحف على مدخل باب الصباح وعلى قسم التراث الذي يحتوي على تراث العائلة الحاكمة متمثلة غرفة مقتنيات الحاكم وهي تضم مجموعة من الهدايا المقدمة من قبل الملوك والرؤساء إلى الحاكم مع شجرة العائلة الحاكمة متمثلة الشيخ راشد بن ماجد المعلا 1768م وهو مؤسس حكم المعلا في أم القيوين وحتى الشيخ راشد بن احمد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين بالإضافة إلى مجموعة من الحلي الذهبية القديمة كذلك يضم المتحف غرفة الوثائق التي تضم ضمن معروضاتها مصاحف عمرها من عمر المتحف منسوخة مسخ اليد ثم أول جواز في أم القيوين وأول رخصة قيادة وأول رخصة تجارية ثم غرفة البحر والتي تضم بين معروضاتها مجموعة من السفن البحرية التي كانت ومازالت تستخدم في البحر بالإضافة إلى أدوات الغوص ثم غرفة الحرف الشعبية التي تضم الأدوات القديمة المستخدمة في الحرف الشعبية كالحلاق والطراز الصراف وأدوات الكتابة بالإضافة إلى غرفة معيشة الحاكم وغرفة الحريم ومجلس الحاكم وكافة المرافق الأخرى التي كانت قائمة في المتحف كالسجن والمطبخ بالإضافة إلى العريش وكافة مرافقه كما يشمل على قسم الآثار وهو يضم العديد من المعروضات الأثرية التي تعود إلى منطقتي الدور وتل الابرق حيث يعود تاريخها إلى الألف الأول والثاني وهو عبارة عن مجموعة من الجرار المختلفة الأحجام من الفخار والفخار الملون بالإضافة إلى مجموعة من الجرار المصنوعة من الفخار المزجج ومجموعة قيمة من الخرز والحلي الذهبية الفضية والبرونزية ومجموعة من العملات التي كانت متداولة في تلك الفترة هذا بالإضافة إلى تمثالين  للصقور مقطوعة الرؤوس عثر عليها في الدور وتعتبر من القطع الفنية النادرة والفريدة في الدولة وهذا ولدائرة المتاحف خطة لإحياء وترميم المباني الأثرية في الإمارة لما لهذه المباني من أهمية تاريخية.