أنت مدعو للتجول معي في مدونة عمارة الأرض للذهاب في المكان من شمال الأرض لجنوبها ومن شرقها لغربها وفي الزمان من عصور سحيقة في القدم مرورا بعصور الفراعنة وشعب المايا و الصينيين و اليونان و الرومان ولعصور الخلافة الإسلامية ومن عصور النهضة الي العصر الحديث لترى طرائف غرائب و من أصغر بيت في العالم إلى أكبر ما أبدعه الانسان ومن منزل يسكنه الإنسان إلى أعلي ناطحة سحاب في العالم لنغوص في عمق النفس البشرية لنري الرعب أو الجنون أو بيتا يحاكي الطبيعة كالصدف أو البيضة أويشبه حيوان أو تحت الأرض.

العماره في دوله الجزائر

الجزائر أو رسمياً الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية هي دولة عربية تقوم الدولة على ثوابت وطنية هي الإسلام والعروبة والأمازيغية والأرض والتاريخ الطويل والثقافة المشتركة التي تجمع الأمة الجزائرية والجزائر أكبر بلد أفريقي وعربي من حيث المساحة والعاشر عالميا والمرتبة التي صعد إليها بعد انفصال جنوب السودان عن السودان في 9 يوليو 2011 وتقع في شمال غرب القارة الأفريقية وتطل شمالا على البحر الأبيض المتوسط ويحدها من الشّرق تونس وليبيا ومن الجنوب مالي والنيجر ومن الغرب المغرب والصحراء الغربية وموريتانيا والجزائر عضو مؤسس في اتحاد المغرب العربي سنة 1988 وعضو في جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها وعضو في منظمة الوحدة الأفريقية والأوبك والعديد من المؤسسات العالمية والإقليمية وتلقب بـبلد المليون ونصف المليون شهيد نسبة لعدد شهداء ثورة التحرير الوطني التي دامت 7 سنوات ونصف وتلقب تاريخيا بأرض الإسلام نظرا لتعلق شعبها بالإسلام وإنطلاق الفتوحات منها نحو الأندلس وإفريقيا وتقول المصادر التاريخية أن بلكين بن زيري مؤسس الدولة الزيرية في الجزائر حين أسس عاصمته عام 960 على أنقاض المدينة الرومانية إكوسيوم أطلق عليها اسم جزائر بني مزغنة نظرا لوجود 4 جزر صغيرة غير بعيد عن ساحل البحر قبالة المدينة وهو ما أكده الجغرافيون المسلمون مثل ياقوت الحموي والإدريسي والعثمانيون هم من أطلق اسم الجزائر على كافة البلاد باشتقاقه من اسم العاصمة ويوجد الشريط الساحلي في الشمال على مسافة 1660 كم من تونس شرقا إلى المغرب غربا كما تقدر الحدود البحرية الجزائرية بـ 12 ميلاً بحريا شمال الساحل كمياه إقليمية وما بين 32 إلى 52 ميلاً بحريا كنطاق للصيد البحري والشريط الساحلي1660 كم والبلدان المجاورة ليبيا وتونس والمغرب والصحراء الغربية وموريتانيا ومالي والنيجر ويبلغ طول حدود الجزائر البرية 6,343 كم وتأثرت الثقافة الجزائرية على مر العصور بعدة عوامل الجوار فتأثرت الثقافة بالحضارات المجاورة وأثرت بها والديانة الإسلام فبحكم أن الشعب الجزائري مسلم فأثر ذلك على مجمل الفنون والسياسة المنتهجة للبلاد والانفتاح على العالم وثورة الاتصالات والاستعمار الفرنسي الذي حاول طمس الثقافة الجزائرية وفرض الثقافة الفرنسية ومناخ الجزائر الثقافي أيضا أمازيغي حيث تم ترسيم اللغة بمختلف فروقاتها عام 2001 يدعمه جملة من الفنانين والأدباء الذين تستغل الإرث الأمازيغي لإبقائه حيا وقد تم ملؤها الجزائر منذ 10،000 قبل الميلاد كما هو مبين في منتزه تاسيلي الوطني يجعل منها واحدة من البلدان المأهولة الأولى في العالم والفينيقيون هم أمة سامية من ولد كنعان بن لاوذ بن سام بن نوح عليه السلام كانوا يستقرون بجزيرة العرب وارتحلوا بعد ذلك إلى الشام مع إخوانهم ليستقروا بفينيقيا وأرض لبنان الحالية وجزء من سوريا وفلسطين وصار الشام يطلق عليها أرض كنعان وهم العرب في نسبهم ووطنهم وكان الفينيقيون يسيطرون على التجارة الداخلية والخارجية لسواحل البحر المتوسط بعد أن أنشئوا محطات تجارية من أبرزها قرطاجنة عام 814 ق.م على الساحل التونسي ولقد امتد نفوذ قرطاجنة ليصل إلى غاية السواحل الجزائرية ليؤسسوا بها مدناً ساحلية جزائرية كبجاية وتنس وشرشال وهيبون عنابه وجيجل ووهران ولقد كانت العلاقات الجزائرية مع قرطاجنة موصوفة بالمودة وهذا ما يظهر جليا من خلال العلاقات التجارية والمصاهرة التي كانت بينهم فقرطاجنة لم تشأ أن تبسط نفوذها على الأراضي الجزائرية مدام مصالحها مضمونة من خلال التحالفات التي كانت قائمة بين أمراء البربر ومدام هذا الأمر يجعل من قرطاجنة الوصية والحامية على الإمارات البربرية والعلاقات الاقتصادية لم يكن يهم قرطاجنة التوسع في الأراضي الجزائرية بقدر ما كان يهمها استثمار أهل البلاد واستغلالهم وهذا ما جعل البرابرة يكرهونهم لأن هذا الاستغلال كان قبيحا وقاسيا فهدف قرطاجنة من خلال إقامة تلك العلاقات الودية مع الجزائريين هو ضمان القدر الكافي من الأمن للسماح بالازدهار التجاري ويمكن تقسيم التاريخ الجزائري الي عده فترات الفترة الرومانية والممالك البربرية والاحتلال الوندالي والاحتلال البيزنطي والدولة الرستمية والدولة الإدريسية والدولة الأغلبية والدولة العبيدية الفاطمية والدولة الزيرية والدولة الحمادية والدولة الموحدية والدولة الزيانية والاحتلال الإسباني وإلحاق الجزائر بالخلافة العثمانية وعهد البايلربايات وعهد الباشوات وعهد الأغوات وعهد الدايات والاحتلال الفرنسي للجزائر.
الرمز الرسمي
الخريطه



العمله

العماره في دوله البرازيل

دولة البرازيل أكبر الدول مساحة وأكثرها سكانا في أمريكا الجنوبية وتعد خامس دولة في العالم من حيث المساحة وتشتهر بإنتاج البن والسكر وكحول وفول الصويا والمعادن ومن الشمال تحدها غويانا وسورينام وغويانا الفرنسية وفنزويلا ومن الغرب كولومبيا والبيرو ومن الجنوب بوليفيا والبارغواي والأرجنتين والأوروغواي ومن الشرق المحيط الأطلسي وتعد البرازيل دولة ذات اقتصاد قوي إذ تصنف عاشرة في قائمة الدول حسب دخلها السنوي ويمر فيها خط الاستواء وفيها أجزاء كبيرة من نهر الأمازون ولذا فأراضيها مليئة بالغابات الاستوائية أو المناطق الصالحة للزراعة ويرجع اكتشاف البرازيل إلى عام 1500 عندما اكتشفها البحار البرتغالي بيدرو ألفاريز كابرال وتدفق البرتغاليون عليها وأبادوا السكان الأصليين ثم أخذوا في جلب الرقيق من إفريقيا عام 1550 وفي 1888 ألغي الرق وفي العام التالي أعلنت البرازيل جمهورية أكبر دول أمريكا الجنوبية وتتكون من القسم الذي خضع للاستعمار البرتغالي بهذه القارة ويطلق عليه أمريكا البرتغالية ويعود تاريخ استعمار البرتغال للبرازيل إلى عهد اكتشافها في سنه 1500 م عندما وصل إليها الأمير البرتغالي بيدروكابرال وبدأ الصراع والتنافس الاستعماري على القارة بين أسبانيا والبرتغال في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي وانتهي الامر إلى توقيع معاهدة بينهما في سنة 1494 م فكانت الأرض التي يطلق عليها حاليا البرازيل من نصيب البرتغال وباقي القارة من نصيب أسبانيا وبدأ تدفق المهاجرين البرتغاليين على البرازيل وتأسست مدينة سانتوس كنقطة ارتكاز ثم بدأ البرتغاليون في جلب الرقيق الأفريقي تحت ستارة تجارة الرقيق فجلب البرتغاليون ستة ملايين أفريقي بين سنتي  1549 م و1850 م وكانت باهيا عاصمة المستعمرة البرتغالية ثم تحول الحكم إلى مدينة ريو دي جانيرو ثم انتقلت أخيراً إلى برازيليا وأعلن استقلال البرازيل سنة 1889 م وتنقسم إلى 22 ولاية والبرتغالية لغة البلاد الرسمية واتساع البرازيل جعل منها بلد غني بالحضارات والتقاليد من جميع أنحاء العالم جائت مع المهاجرين واختلطت بالسكان الاصليين لهذا السبب لا يوجد ثقافة برازيلية أصلية للبلد انما يوجد مزيج من الحضارات والثقافات كون الثقافة البرازيلية بعد ثلاثة مئة سنة من الاحتلال البرتغالي ما زالت الحضارة والثقافة المؤثرة على البرازيل وما زالت اللغة البرتغالية اللغة الرسمية التي تجمع جميع الثقافات.
الرمز الرسمي

الخريطه





العمله
نماذج من العماره في دوله البرازيل

العماره في دول منطقه روسيا والقوقاز


القوقاز هي منطقة جغرافية سياسية تقع عند حدود أوروبا وآسيا وهي موطن جبال القوقاز بما فيها أعلى جبل في أوروبا وجبل ألبروز وغالباً ما يقسم القوقاز إلى القوقاز الجنوبي والقوقاز الشمالي وأصل الكلمة هي قوقاز وكان قوقاز ابن توغارما حفيد يافث ثالث أبناء نوح تبعاً للينوتي مروفيلي وبعد سقوط برج بابل وتقسيم البشرية إلى لغات مختلفة استقر توغارما مع أبنائه كارتلوس وهايك وموفاكوس وليكوس وهو شعب لاك وهيروس وهي مملكة هيريتي وقفقاس وإيغروس وهي مملكة إيغريسي بين جبلين من المستحيل الوصول إليهما حيث يعتقد أنهما ألبروز وأرارات وتقع جبال القوقاز السفلية في منطقة الشرق الأوسط الكبير حيث تعتبر هذه المناطق الحد الفاصل بين أوروبا وآسيا وتعد مناطق القوقاز واقعة في واحدة من تلك القارتين أو كلتاهما ويعد جبل ألبروز أعلى مناطق القوقاز بارتفاع يصل إلى 5,642 م في غربي السيسقوقاز في روسيا كما يعد الجبل أعلى نقطة في أوروبا بالنسبة لمن يعد القوقاز أوروبياً ويعد القوقاز أكثر المناطق تنوعاً من الناحيتين اللغوية والثقافية على وجه الأرض ويتألف القوقاز من الدول القومية السوفياتية سابقاً جورجيا وأرمينيا وأذربيجان أما القوقاز الروسي فيتألف من كراسنودار كراي وستافروبول كراي وأديغيا وقراتشاي - تشيركيسيا وقبردينو - بلقاريا والشيشان وإنغوشيا وأوسيتيا الشمالية وداغستان كما يضم القوقاز ثلاث دول أعلنت استقلالها الغير معترف بها دولياً وهي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وقرة باغ ويعد القوقاز منطقة ذات أهمية بيئية كبيرة حيث يحوي حوالي 6400 صنف من النباتات و1600 منها موطنه الأصلي القوقاز وتضم الحياة البرية القوقازية نمور ودببة بنية وذئاب وثيران أوروبية ومارال ونسور ذهبية بين اللافقاريات يوجد حوالي 1000 نوع من العناكب وتضم الأراضي الطبيعية غابة مختلطة مع مناطق غنية بالأراضي الصخرية فوق المناطق الشجرية ويوجد أيضاً في القوقاز كلب فريد وهو كلب الراعي القوقازي أوفتشاركا ويدعى القسم الشمالي من القوقاز بالسيسقوقاز والجزء الجنوبي بالترانسقوقاز ويحوي السيسقوقاز الغالبية الأكبر من جبال القوقاز الكبيرة ويضم جنوب غرب روسيا والمناطق الشمالية من جورجيا وأذربيجان ويحد الترانسقوقاز من الشمال روسيا ومن الغرب البحر الأسود وتركيا ومن الشرق بحر قزوين ومن الجنوب إيران ويضم كلاً من جبال القوقاز والمناطق المحيطة المنخفضة أرمينيا وأذربيجان عدا المناطق الشمالية وجورجيا عدا المناطق الشمالية وكان القوقاز في التاريخ مقراً للصراعات السياسية والعسكرية والدينية والثقافية والعمليات التوسعية عبر القرون وكان القوقاز في البداية جزءاً من العالم الإيراني وفي بداية القرن التاسع عشر احتلت الإمبراطورية الروسية المنطقة من القاجاريون وضمت الممالك القوقازية القديمة أرمينيا وألبانيا وكولخيس وإيبيريا من بين ممالك أخرى تم ضم هذه الممالك لاحقاً إلى إمبراطوريات إيرانية متنوعة منها ميديا والإمبراطورية الأخمينية والإمبراطورية البارثينية والإمبراطورية الساسانية وبحلول ذلك الوقت أصبحت المجوسية الديانة المسيطرة في المنطقة لكن المنطقة مضت في تحولين دينيين كبيرين بعد ذلك بسبب الصراع الكبير بين فارس وروما لاحقاً بيزنطة قامت الأخيرة باحتلال المنطقة عدة مرات إلا أنها لم تستطع السيطرة عليها لوقت طويل وبدأت الديانة المسيحية بإطاحة المجوسية نتيجة لاعتناق جورجيا وأرمينيا المسيحية ووقعت المنطقة بعد ذلك لحكم العرب بعد الفتح الإسلامي لفارس حافظت أرمينيا وغالبية جورجيا على مسيحيتهما وقام الملك الجورجي ديفيد البنّاء بإخراج المسلمين من المنطقة اُحتلت المنطقة بعد ذلك من قبل السلاجقة والعثمانيين والمغول والممالك والخانات المحلية ومرة أخرى فارس حتى قدوم الاحتلال الروسي وتوحدت المنطقة في كيان سياسي واحد مرتين خلال الحرب الأهلية الروسية جمهورية جنوب القوقاز الديمقراطية من 9 أبريل 1918 حتى 26 مايو 1918 وتحت الحكم السوفياتي جمهورية ما وراء القوقاز السوفيتية الاشتراكية من 12 مارس 1922 حتى 5 ديسمبر 1936 وفي العصور الحديثة كان القوقاز ساحة قتال بين الإمبراطورية العثمانية وإيران وروسيا حتى تم احتلاله أخيراً من قبل روسيا وفي العقد الرابع من القرن العشرين تم ترحيل بشكل جماعي 480,000 من الشيشانيون الإنغوش و 120,000 من البلقار القراشاي والأتراك الجورجيين 200,000 من الأكراد والقوقازيين الألمانيين إلى آسيا الوسطى وسيبيريا تبعاً لنيكولاس ويرث وصلت نسبة الوفيات بين الـ 600,000 شخص الذين تم ترحيلهم بين 1943 و1944 إلى 25% وبعد نهاية الاتحاد السوفياتي نالت كل من جورجيا وأرمينيا وأذربيجان استقلالها في 1991 وأصبحت المنطقة مقراً لصراعات محلية مختلفة منذ نهاية الاتحاد السوفياتي مثل صراع ناجورني قرة باغ 1988-1994 والصراع الأوسيتي-الأنغوشي 1989-1991 وحرب أبخازيا 1992-1993 والحرب الشيشانية الأولى 1994-1996 والحرب الشيشانية الثانية 1999-2009 وحرب أوسيتيا الجنوبية 2008.
أرمنيا
جورجيا
روسيا
أبخازيا
أوسيتيا الجنوبية
قرة باغ
كراسنودار كراي
ستافروبول كراي
أديغيا
قراتشاي - تشيركيسيا
قبردينو - بلقاريا
الشيشان
إنغوشيا
أوسيتيا الشمالية
داغستان
اجاريا
نماذج من العماره في دول القوقاز

150 - باب النصر

باب النصر هو من العمائر الحربية الفاطمية ويتكون من كتلة ضخمة من البناء عرض واجهتها‏24.22‏ متر وعمقه‏20‏ مترا وارتفاعه‏25‏ مترا ويتكون الجزء البارز من برجين مربعين بينهما ممر مكشوف يؤدي الي باب المدخل‏‏ يرتفع كل برج من البرجين الي ثلثي الارتفاع الكلي في بناء مسمط أما الثلث العلوي فعبارة عن حجرة دفاع لها سقف يغطيه قبة ضحلة وبجدران الحجرة فتحات لرمي السهام وقد زخرفت نهاية ثلثي البرج بمجموعة من الصور والدروع المنحوتة البارزة‏‏ ويتوج فتحة الباب عقد مسطح يعلوه نص تأسيسي بالخط الكوفي من ثلاثة سطور نص‏(‏ بسم الله الرحمن الرحيم ـ لا اله الا الله وحده لاشريك له محمد رسول الله ـ علي ولي الله ـ صلي الله عليه وعلي الائمة من ذريتهم أجمعين‏)‏ وفي عهد الحملة الفرنسية أدخلت تعديلات جوهرية علي باب النصر لتوسيع فتحات مزاغل السهام في حجرتي الدفاع بحيث تصبح من الخارج أكثر اتساعا من الداخل لاستعمالها في الضرب بالمدافع بدلا من السهام‏ ويتميز باب النصر بوجود أقراص مستديرة علي ارتفاع ستة مداميك تشكل اطراف أعمدة رخامية رابطة وضعت افقيا بعرض الجدران حتي تزيد من متانة البناء ولقد قال المقريزى في المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني ( 74 من 167 ) : " كان باب النصر أولًا دون موضعه اليوم وأدركت قطعة من أحد جانبيه كانت تجاه ركن المدرسة القاصدية الغربي بحيث تكون الرحبة التي فيما بين المدرسة القاصدية وبين بابي جامع الحاكم القبليين خارج القاهرة ولذلك تجد في أخبار الجامع الحاكمي أنه وضع خارج القاهرة فلما كان في أيام المستنصر وقدم عليه أمير الجيوش بدر الجمالي من عكا وتقلد وزارته وعمر سور القاهرة نقل باب النصر من حيث وضعه القائد جوهر إلى حيث هو الآن فصار قريبًا من مصلى العيد وجعل له باشورة أدركت بعضها إلى أن احتفرت أخت الملك الظاهر برقوق الصهريج السبيل تجاه باب النصر فهدمته وأقامت السبيل مكانه وعلى باب النصر مكتوب بالكوفي في أعلاه‏:‏ لا إله إلا الله محمد رسول الله علي ولي الله صلوات الله عليهما‏.‏باب النصر في القاهرة الإسلامية هي بوابة ضخمة محصنة مع الحجر باتوا يحيطون أبراج قوس نصف دائري من البوابة الشرقية. الباب بني في الجنوب من باب الفتوح التي شيدهاالقائد العسكري جوهر الصقلي . في الوزير بدر الجمالي اطلق عليها لاحقاً اسم باب العز ، وعلى الرغم من ذلك ، أظهرت فضل سكان القاهرة معنى الاسم الأصلي' بوابة النصر ' ، والتي ظلت مستخدمة حتى يومنا هذا. تمتاز البوابة بالزخرفة على الجناحين وجبهات الأبراج ، والتي ترمز إلى النصر في حماية المدينة ضد الغزاة.سما نابليون في وقت لاحق هذه الأبراج من الجدار الشمال علي اسم الضباط المسؤولين عن أمنها. أسماء هؤلاء الضباط الفرنسيين منحوتة قرب أعلى مستوى البوابات.





149 - المتحف الفن الاسلامي بماليزيا

تضم ماليزيا العديد من المتاحف المتنوعة كماً وكيفاً ومن أبرزها وأحدثها متحف الفن الإسلامي الواقع مقابل المسجد الوطني وهو على الطريق المؤدى لحديقة بردانة وبقية الحدائق حيث يضم بالمتحف عدة معارض من ضمنها متحف فن العمارة الإسلامية والذي يضم نماذج مصغرة لبعض المباني مثل مبنى تاج محل وبناية مسجد إسماعيل البخاري وضريح الأمير تيمور كما يوجد جزء مخصص لعرض المأثورات العثمانية كما يحتضن المعرض عدد كبير من القطع الأثرية من الدولة العثمانية من سوريا وتركيا تم جلبها إلى ماليزيا كما يوجد جناح معرض القرآن الكريم ويضم أكثر من 200 مخطوطة إسلامية نادرة تحتوى على 30 نسخة من القرآن الكريم يعود تاريخها إلى سلالة حكم منك ومنذ عدة قرون ومن إسبانيا إلى الصين إلى قلب روسيا وإلى إندونيسيا عندما تسبب نبض الإسلام العظيم بأن يصل الفن إلى أعلى أوجه فقد سجلت تعابير جميلة عن الطاقة الفنية على كوكب الأرض وكمثال عن هذا قصر الحمراء في إسبانيا وتاج محل في الهند والجامع الأزرق في تركيا والسجاد العجمي الخلاب والكتابات الرائعة في جوامع أوزبكستان ويصل عدد زوار المتحف يوميا أكثر من 200 زائر فيما يرتفع الرقم إلى 500 شخص خلال عطلات نهاية الأسبوع وموسم السياحة حيث الزور العرب والمسلمين والأجانب أيضاً وذلك من كافة أنحاء العالم يصلون ماليزياويحتل الطلبة ما نسبته 70% من العدد الإجمالي للزوار وذلك على اعتبار المتحف مركز تعليمي وتثقيفي ديني وبما يرتبط مع تطورات الحضارة الإسلامية ويحتل متحف ماليزيا للفنون الإسلامية دوراً كبيراً في إظهار التراث والحضارة الإسلامي حيث يحتوي على عدة قطع فنية عمرانية بعدة أشكال وتطبيقات وإذا مررنا عبر المتحف لوجدنا بأنه على الرغم من التعدد الإقليمي للدول الإسلامية فالفنون الإسلامية محافظة على نفس المبدأ من تصاميم ذات أشكال هندسية ونوافير المياه بالإضافة إلى الأرابيسك وللماء والضوء أهمية كبيرة في الديكورات العمرانية إذ يشكلون طبقات ويجملون المكان فالشعور بالفراغات المستمرة من خلال تنويع النماذج والعناصر الهندسية يعتبر مهماً في الهندسة المعمارية الإسلامية وتخدم الأقواس لهدف الديكور والتركيب وتقريباً فإن كل المباني الإسلامية تحوي على كتابات في الحجر وأنواع الموزاييك والرسومات وهذه الكتابات تكون إما آيات قرآنية أو أبيات شعر أو أسماء وتواريخ ويستخدمونها كإطار على طول وحول العناصر الرئيسية للمبنى ويضم المتحف 12 صالة عرض وهو مكون من 4 طوابق حيث يحتضن الطابق الثالث صالة عرض لفن البناء حيث يعرض في هذا القسم نموذج لـ 18 مسجدا في العالم وأحدثها مسجد السليمانية الذي أهداه رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان إلى الحكومة الماليزية كما يضم المتحف أقساماً أخرى مثل معرض القرآن الكريم وصالة عرض عالم الملايو وأخرى للصيني والهندي وقد بلغت التكلفة المادية لبناء المتحف نحو 100 مليون رنجيت ماليزي ويقع مبنى المتحف الإسلامي الماليزي على بعد خطوات من موقع المسجد الوطني بالعاصمة كوالالمبور وأصبح معلم بارز من معالم المدينة التي يزورها الزوار والسياح الأجانب فيما يتضمن المتحف أنواعاً من المجسمات ومجموعات كبيرة من كنوز الفنون الإسلامية المختلفة وخاصة ان محتوياته من الآثار الحقيقية الأصلية حيث يعود تاريخ العديد منها إلى عهد القرن الثامن عشر الميلادي مثل المصاحف المكتوبة بخط اليد على جلود الحيوان وكل قطعة فيه مصنوعة يدويا باستعمال المواد الطبيعية الأصلية ويشكل الفنانون الإسلاميون نماذج هندسية والتي تعتبر مثالاً للاهتمام الإسلامي بالتكرار والدوائر والأجيال المتعاقبة في النماذج وتستخدم الأزهار في ديكور الأقمشة والأشياء والأبنية والتي ممكن رؤيتها في الهندسة المعمارية الإسلامية فلم يعط متحف الفنون الإسلامية الماليزي أي أهمية لحجم الشكل أو وظيفته وفيما عدا الإيوان يعد شكل المبنى الأبيض الهندسة الخفية التي يمر بها من الداخل والخارج ومزين الإيوان بالبلاط المزين من قبل النحاتين الإيرانيين والمزود بالآية القرآنية ويعتبر المسجد المؤلف من أربع مستويات ويغطي مساحة 22 ألف كم مربع الوحيد من نوعه في المنطقة ويعتبر ثمرة جهود مشتركة للتأسيس البخاري والحكومة الماليزية والتي طورت مجتمعة الفنون والعمارة الإسلامية وعمل كل من النحات المحلى والنحاتين الرئيسيين في أوزبكستان وإيران يداً بيد على إنشاء هذا المتحف الذي يتمتع بوجود خمس قبب واحد منها مقلوب وفي قلب المتحف يوصلك المدخل إلى المستوى الأول حيث توجد ردهة أساسية واستقبال وتوصلك المصاعد إلى المستوى الثاني حيث توجد القبب المقاومة والمتحف الخاص ومحل المتحف بالإضافة إلى مكتبة الأطفال إن المستوى الثاني مفتوحاً على حديقة النافورة وهي مساحة تتخللها المياه والمسابح والسيراميك الأزرق والأشكال الهندسية على شكل ساحة إسلامية تقليدية وعلى هذه المساحة أيضاً يوجد مطعم القبة المعروف بقهوته وطعامه الرائع أما المستوى الثالث فيعطي جمالية إسلامية أكبر متضمناً جمال الجامع والجمال العمراني وغرفة الميثاق الرئيسي العثماني الفنون الإسلامية للعالم الإسلامي والماليزي وعلى جانب المدرج في المستوى الثالث توجد شرفة الرحال والتي تستخدم مزيجاً من الرموز الإسلامية كالجرة التي تستخدم لحفظ المياه والرحال الذي يستخدم كحامل للكتب وتصاميم الزهور الإسلامية التي تصور استمرارية الحياة وفي المستوى الرابع يستطيع الزوار رؤية الرسومات والزخارف والعتاد والدروع والأقمشة والنقود والسيراميك والزجاج والمكتبة وهو مفتوح على الشرفة ويستطيع المرء معاينة القبة عن كثب والتي هي قطعة فنية في الديكور والكتابات الحائطية وتستطيع أن تحصل على منظر رائع من الشرفة للأماكن المحيطة وقد استخدم الإيرانيون الذين فوضوا لإنهاء التصاميم الخارجية للقبة طريقة البلاط المقطع حيث تخلط المواد بالماء وتشوى بالفرن لتأخذ ألوان مثل الرمادي والكحلي والأزرق وكانت النماذج عن القبب تشكل على الأوراق ومن ثم تحول إلى قطع البلاط الملونة المختلفة وتستخدم النماذج الهندسية لترمز إلى تعقيدات العالم وتحمل القبة الرئيسية الآية 35 من سورة النور «الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم» وتحتوي القبة المقلوبة والتي تعتبر قطعة فنية للحرفة الأوزبكية على الحفر الذهبي لسورة الفاتحة والتصاميم المزركشة وللحصول على فهم أوسع للفن الإسلامي والجمال العمراني ينصح برحلة موجهة ومدعومة من قبل متحف الفنون الإسلامية الماليزي.




148 - مسجد كمبونج هولو

وهو اقدم مسجد قائم في ماليزيا اليوم وقد بناه المختار شمس الدين ( داتو شمس الدين) في عام 1728 م و نمط بنائه متميز يدل على اصالة الفن الملاوي , اذ لا مثيل لهذا التراز من البناء في العالم الا في هذا المكان من العالم. و يمكن ملاحظة هذا النمط من البناء في المساجد التاريخية الاخرى مثل مسجد ترانكو ويرا و مسجد كبونج كلهنج.